الإثنين 29 أبريل 2024 11:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بكين تحذر واشنطن من التدخل في شؤونها الداخلية

حذرت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل في الشؤون الداخلية للصين، والإضرار بسيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الصيني تشين جانج اليوم الأربعاء، مع نظيرة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق التلفزيون الصيني.

ويشار إلى أن الوزير الصيني، خلال المحادثة، أوضح لنظيره الأمريكي موقف الصين من قضية تايوان وغيرها من القضايا الرئيسية الأخرى، وتابع: "على الجانب الأمريكي أن يظهر الاحترام، وأن يتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية الصينية، وأن يكف عن الإضرار بسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية من أجل المنافسة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد ناقش مع تشين جانج في وقت سابق أهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، لتجنب "الحسابات الخاطئة والصراعات" على حد تعبيره.

وأوضح "بلينكن"كذلك لنظيره الصيني، بشكل جلي، أن الولايات المتحدة "ستواصل الجهود الدبلوماسية لطرح قضايا المخاوف الصينية ومناقشة التعاون المحتمل".

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، في إفادة صحفية اليوم الأربعاء، أن الخارجية ستنشر معلومات حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين في الوقت المناسب، حين ظهور هذه المعلومات.

وكان بلينكن قد خطط لزيارة الصين في فبراير الماضي، إلا أن حادث البالون الصيني الذي عبر الولايات المتحدة وسقط فوق المحيط الأطلسي أرجأ الزيارة، وسوف تكون الرحلة الحالية، إذا ما تمت، هي قمة العلاقات الثنائية بين البلدين منذ عام 2018، عندما تم استقبال وزير الخارجية الأمريكية آنذاك، مايك بومبيو، في بكين.