الجمعة 29 مارس 2024 07:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

منوعات

اليوم العالمي للسعادة ..أفضل أطعمة تساعدك على الاسترخاء والبهجة

في مثل هذا اليوم ،20مارس من كل عام، يحتفل العالم بيوم السعادة العالمي، الذي يتم الاحتفال به تأكيدًا على حق الجميع في الوصول إلى السعادة والرضا.
تحيي الأمم المتحدة اليوم العالمي للسعادة في 20 مارس من كل عام، إنشاء عالم أكثر سعادة ولطفا ،وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.
وكان الاحتفال الأول بهذا الحدث العالمي كان في عام 2012، بعدما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 66/281 تحديد يوم 20 مارس اليوم الدولي للسعادة اعترافا بأهمية السعادة والرفاهية كأهداف وتطلعات عالمية في حياة البشر، والعمل على الدعوة لنشر السعادة والاسترخاء بكل السبل ومكافحة اضطراب مزاج الإنسان وشعوره بالحزن والإحباط من خلال الممارسات اليومية
وهناك مصادر وطرق عدة يمكن أن تجعل الانسان يشعر بالسعادة والسرور ، كالانشطة والممارسات اليومية التي تساعد على تحسين المزاج ، إضافة إلى أن هناك أنواع من الأكلات تساعد على منح الاشخاص الشعور بالسعادة والاسترخاء وفقا للدراسات والابحاث .
ويتحدد مصدر الحصول على السعادة والاسترخاء من الطعام والأكلات المتجددة، وفق المركبات التي تحتويها الأطعمة، والآلية التي تعمل بها، كما تساهم في إنتاج الهرمونات ومنها هرمون السيروتونيين، المسؤول عن السعادة والاسترخاء.
وفي هذا الصدد يذكر موقع "النهار " عدد من الأطعمة التي ترسم الابتسامة على وجه الإنسان وتعطي شعور بالسعادة والاسترخاء وفقا لعدد من الدرسات الحديثة وخبراء التغذية وهي كالاتي:
•الشوكولاتة الداكنة: تعدل المزاج بشكل فوري لاحتوائها على مضادات طبيعية تقاوم الاكتئاب والتوتر.
•الأسماك: غنية بالبروتين وأوميغا 3 لذلك تحسن المزاج، كالسلمون والسردين.
•الزبادي: تساعد على تكوين وإنتاج هرمون السيروتونيين الذي يسبب شعور السعادة.
•التوت: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة ويعمل على وقاية الدماغ من الإجهاد التأكسدي.
•زيت الزيتون: يخفف الاكتئاب ويحسن الأداء الإدراكي في سن الشيخوخة لأنه غني بالدهون الصحية.
•الجوز: مقاوم قوي للاكتئاب لأنه يحتوي على معادن ومضادات أكسدة وفيتامينات متعددة.
•بذور الكتان: تؤثر بشكل كبير وإيجابي على الحالة المزاجية لأنها غنية بأحماض أوميغا 3.
•الموز: يزوّد الجسم بالطاقة والحيوية واستهلاكه يؤدي لإنتاج هرمون السيروتونيين.

موضوعات متعلقة