السبت 4 مايو 2024 12:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

خير من ألف شهر.. تعرف على فضل ليلة القدر

أرشيفية
أرشيفية

فضل ليلة القدر، فضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان عن سائر شهور السنة، حيث فيه ليلة القدر، التي تعد خير من ألف شهر، وأنزل فيه القرآن الكريم، فصيام شهر رمضان المبارك ركن من أركان الإسلام الخمس، فلا يعدله أي صوم آخر، ونستعرض في تقريرنا فضل ليلة القدر.

فضائل ليلة القدر

ليلة القدر أفضل ليالي شهر رمضان المبارك، حيث أنزل فيها القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، فهي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ولها فضائل كثيرة وميزات عديدة، حيث إنها ليلة التنزيل، قال الله عز وجل في كتابه الكريم: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ".

ليلة القدر تفصل فيها الأقدار، وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة، وتتضمن أقدار العباد من أمور الدنيا، كالرزق، والأجل، والحوادث، قال الله تعالى: "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ"، ويضاعف الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر أجر الأعمال الصالحة، فيكون أجرها كأجر ألف سنة من العبادة، قال تعالى: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ".

فضل ليلة القدر، فهي ليلة مباركة الأجر لمن قامها، وعمل فيها بالخير، قال الله تعالى: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ"، كما أنها ليلة الغفران: فتغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله عز وجل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".

ليلة القدر، ليلة الخير إذ ذكر الحق تبارك وتعالى منزلتها، وفضل قيامها، والأجر والثواب المترتب على العبادة والدعاء فيها، فهي ليلة يبارك الله عز وجل فيها الأرض بنزول الملائكة، فيعم الخير والسلام، وتعم الرحمة، فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، قال تعالى: "سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ".

سبب تسمية ليلة القدر

اختلف العلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الإسم، منها: تقدير الله تعالى فيها ما يشاء من مقادير السنة إلى ليلة القدر التالية، قال تعالى: "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ"، وتعظيم قدر الليلة نفسها، وعلو شرفها بين الليالي، وتقديم الطاعات في هذه الليلة يمتاز بقدره العظيم، وأجره المُضاعف.

موضوعات متعلقة