الأحد 19 مايو 2024 08:39 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

صحة ومرأة

احترس ..التدخين يتسبب في وفاة ٨ مليون إنسان سنويًا

التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة ، فهذا الوباء يؤدي إلى إصابة الإنسان بعدة أمراض مختلفة قد تصل الي الإصابة بالسرطان .
حيث أكدت وزارة الصحة، خلال بيان لها عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل ، وفاة 8 ملايين إنسان سنويا بسبب التدخين عالميا
ونصحت بضرورة التوقف عن التدخين خاصة وأن شهر رمضان فرصة للتوقف عن التدخين ، وقالت في رسالة توعوية للمواطنين :سنويًا.. يموت ٨ مليون إنسان بسبب التدخين
مستني إيه؟ خلي رمضان فرصة ووقف تدخين علشان تحمي نفسك وأسرتك من الضرر
ويسبب التدخين أمراض الرئة، مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المُزمن، ويؤدي كذلك إلى تفاقم الربو، ويزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم وبعض أنواع ابيضاض الدم (لُوكيميا).
وهناك العديد من الآثار الصحية للتدخين هي الأضرار الصحية الناتجة عن استهلاك التبغ، حيث رَكَّزَتِ البُحوث الوبائية على تدخين التبغ وتم دراستُه على نطاق واسع أكثر من أي شكل آخر من أشكال التبغ المستهلك. وتبيت انه في القرن العشرين مات 100 مليون شخص جراء ممارسة التدخين، وبذلك يُعد التدخين أكبر وباء مسبب للموت عالميًا.
يتسبب التدخين بأمراض القلب، وأمراض اللثة، وأمراض الرئتين وهو عامل خطر كبير للنوبات القلبية، والجلطات، وداء الانسداد الرئوي المزمن (إ، ر، م)(COPD)، والسرطان (خاصة الرئة، والحنجرة، والبنكرياس). وكذلك يؤدي إلى أمراض في الأوعية الدموية الطرفية والضغط العالي.
ويعتمد التأثير على مدى الأعوام التي قضاها المدخن في التدخين وكمية التبغ، كذلك فإن التدخين البيئي قد وجد أنه يسبب الأضرار
أعشاب لتنظيف الرئتين من التدخين
وكشفت عدد من الابحاث أن الإنسان المدخنن يحتاج من حينٍ لآخر إلى تنظيف رئتيهم من المواد الكيميائية التي يخلفها التبغ، مثل النيكوتين والقطران، لتقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كالربو والسل والالتهاب الرئوي وهي :
-الشاي الأخضر
يلعب الشاي الأخضر دورًا كبيرًا في حماية الجهاز التنفسي من الأضرار المحتملة للتدخين، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تحمي الرئتين من الالتهاب، مثل مادة الكاتيكين.
وكشفت دراسة أجريت على أكثر من ألف شخص في كوريا، أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون برئة أفضل.
-العرقسوس
يساعد العرقسوس على تطهير الرئتين، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة والجراثيم والفيروسات، وهذا يفسر سبب استخدامه كعلاج عشبي لتقليل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
وطريقة تحضير مشروب العرقسوس لهذا الغرض بسيطة، كل ما عليه فعله هو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم تحليته بعسل النحل وتناوله بمعدل مرتين
-الزنجبيل
يتميز الزنجبيل باحتوائه على مركبات كيميائية، تساهم بدورها في القضاء على ملوثات الهواء، بما في ذلك أدخنة السجائر، العالقة بالرئتين، فضلًا قدرته الكبيرة على تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليهما.
-الكركم
-الأوريجانو
يمكن للمدخنين الاعتماد على الأوريجانو، لتنظيف الرئتين، لاحتوائه على مركبات، مثل carvacrol وterpenes، تساعد على تنقيتها من السموم والمواد الضارة، بالإضاف إلى دوره الفعال في تقليل الاحتقان وتحسين تدفق الهواء إلى شعب الهوائية.