الجمعة 19 أبريل 2024 10:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

الصحة توصى بعدم الإسراف في تناول المضادات الحيوية.. لهذه الأسباب

يلجأ بعض الأشخاص إلى استعمال المضادات الحيوية ، لعلاج بعض الآلام والأمراض حسب ثقافتهم الخاطئة او المغلوطة دون استشارة طبية ، ويؤدي الإسراف في تناولها لمضاعافات ومخاطر صحية خطيرة.
نوهت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك " ،أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات ولكنها تساهم في علاج العدوي البكتيرية وتساعد في ايقاف نموه ، وأوصت بعدم استعمال المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب .
وأوضحت "الصحة" ، أن مقاومة المضادات الحيوية ، تحدث عندما تتغير البكتيريا وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج العدوى المسببة لها ، حيث تتسبب مقاومة المضادات الحيوية في إطالة مدة المرض وزيادة مخاطر الوفاة.
وتذكر "النهار" في هذا التقرير أسباب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية
-سوء استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها.
- عدم الالتزام بالنظافة الشخصية
-قلة تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها .
- تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب
وتضمنت الأضرار التي يسببها الإسراف في تناول المضادات الحيوية وهي كالآتي:
1 - تسبب مشكلات الجهاز الهضمي وتشمل( الغثيان -عسر الهضم- القيء- الإسهال- الانتفاخ والشعو بالامتلاء- فقدان الشهية- تشنج المعدة والألم)
2-يؤدي الاسراف في تناول المضادات الحيوية إلى الاصابة بالالتهابات الفطرية، تقتل المضادات الحيوية في بعض الأحيان البكتيريا المفيدة التي تحمي من الالتهابات الفطرية، لذلك يصاب بعض الأشخاص بالتهابات فطرية في المهبل أو الفم أو الحلق حال تناول هذه المضادات.
3- حدوث تغيير في لون الأسنان: فبحسب الدراسات فإن 3 إلى 6 % من الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية يصابون ببقع على مينا أسنانهم.
4- التفاعلات مع الأدوية الأخرى
تتفاعل المضادات الحيوية مع بعض الأدوية الاخرى مثل أدوية منع الحمل، أدوية الحموضة، الفيتامينات وبعض المكملات الغذائية، المسكنات، أدوية الصدفية، أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، مدرات البول، أدوية السكري، الأدوية الباسطة للعضلات، أدوية الصداع النصفي وأدوية النقرس ومضادات الاكتئاب.
5- حساسية الجلد
تناول المضادات الحيوية يسبب حساسية الجلد، حيث تجعل العديد من أنواع المضادات الحيوية الجلد أكثر حساسية للشمس.