الأحد 19 مايو 2024 08:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

منوعات

أعراض ضيق الشعب الهوائية وطرق الوقاية

المعاناة من ضيق التنفس وضيق الشعب الهوائية من أكثر المشاكل والأعراض التي تؤرق المرضى،محدثة انزعاجاً وسعال، وضعفاً في الوظائف، أو إرهاقاً للشخص المصاب مع إزعاج وأضرار تؤثر على الصحة.
وقدمت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أسباب ضيق الشعب الهوائية.
1-انتفاخ الرئة
يتسبب مرض الرئة في تدمير جدران الحويصلات الهوائية الهشة وأليافها المرنة ومن ثم تنهار الممرات الهوائية الصغيرة عند الزفير ما يعيق تدفق الهواء خارجا من رئتيك
2-التهاب القصبات المزمن
في هذه الحالة تلتهب الشعب الهوائية وتضيق وتفرز رئتاك المزيد من المخاط ما قد يؤدي إلى انسداد الشعب الضيّقة ومن ثم تصاب بسعال مزمن كمحاولة لفتح مجرى الهواء.
ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية؟
-كثرة السعال.
حيث يؤدي السعال إلى ظهور مخاط أصفر مائل إلى الرمادي أو أخضر.
-التهاب الحلق.
- الأرهاق والصداع.
-سيلان أو انسداد الأنف.
-الشعور بأوجاع وآلام في الجسم.
-قد يعاني بعض الأشخاص من ضيق في التنفس أو صفير نتيجة التهاب الشعب الهوائية.
للوقاية من خطر إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية، اتبع النصائح التالية:
- يجب الابتعاد عن تدخين السجائر. حيث يزيد تدخين السجائر من خطر إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
-يجب أن تتلقى تطعيمًا. تنجم العديد من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد عن الإنفلونزا، أحد الفيروسات. يمكن أن يساعد الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي في حمايتك من الإصابة بالإنفلونزا. كما قد تريد أن تفكر في الحصول على التطعيمات التي تحميك من بعض أنواع الالتهاب الرئوي.
- الأهتمام بغسيل اليدين مع استخدام معقم اليدين المحتوي على الكحول ، لتجنب الإصابة بعدوى فيروسية
- ضرورة ارتدِاء قناعًا. إذا كنت مصابًا بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، يمكنك الأخذ في الاعتبار ارتداء قناع في العمل إذا كنت تتعرض للغبار أو الأبخرة أو عندما تكون وسط حشد من الجماهير، مثل وقت السفر.
-شرب الكثير من السوائل الدافئة.
-أخذ قسط وافر من الراحة.
-تناول نظام غذائي صحي.

موضوعات متعلقة