الجمعة 26 أبريل 2024 04:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

منوعات

أعراض ضيق الشعب الهوائية وطرق الوقاية

المعاناة من ضيق التنفس وضيق الشعب الهوائية من أكثر المشاكل والأعراض التي تؤرق المرضى،محدثة انزعاجاً وسعال، وضعفاً في الوظائف، أو إرهاقاً للشخص المصاب مع إزعاج وأضرار تؤثر على الصحة.
وقدمت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أسباب ضيق الشعب الهوائية.
1-انتفاخ الرئة
يتسبب مرض الرئة في تدمير جدران الحويصلات الهوائية الهشة وأليافها المرنة ومن ثم تنهار الممرات الهوائية الصغيرة عند الزفير ما يعيق تدفق الهواء خارجا من رئتيك
2-التهاب القصبات المزمن
في هذه الحالة تلتهب الشعب الهوائية وتضيق وتفرز رئتاك المزيد من المخاط ما قد يؤدي إلى انسداد الشعب الضيّقة ومن ثم تصاب بسعال مزمن كمحاولة لفتح مجرى الهواء.
ما هي أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية؟
-كثرة السعال.
حيث يؤدي السعال إلى ظهور مخاط أصفر مائل إلى الرمادي أو أخضر.
-التهاب الحلق.
- الأرهاق والصداع.
-سيلان أو انسداد الأنف.
-الشعور بأوجاع وآلام في الجسم.
-قد يعاني بعض الأشخاص من ضيق في التنفس أو صفير نتيجة التهاب الشعب الهوائية.
للوقاية من خطر إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية، اتبع النصائح التالية:
- يجب الابتعاد عن تدخين السجائر. حيث يزيد تدخين السجائر من خطر إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
-يجب أن تتلقى تطعيمًا. تنجم العديد من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد عن الإنفلونزا، أحد الفيروسات. يمكن أن يساعد الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي في حمايتك من الإصابة بالإنفلونزا. كما قد تريد أن تفكر في الحصول على التطعيمات التي تحميك من بعض أنواع الالتهاب الرئوي.
- الأهتمام بغسيل اليدين مع استخدام معقم اليدين المحتوي على الكحول ، لتجنب الإصابة بعدوى فيروسية
- ضرورة ارتدِاء قناعًا. إذا كنت مصابًا بداء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، يمكنك الأخذ في الاعتبار ارتداء قناع في العمل إذا كنت تتعرض للغبار أو الأبخرة أو عندما تكون وسط حشد من الجماهير، مثل وقت السفر.
-شرب الكثير من السوائل الدافئة.
-أخذ قسط وافر من الراحة.
-تناول نظام غذائي صحي.

موضوعات متعلقة