الإثنين 6 مايو 2024 01:18 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لمواجهة الغلاء.. خطوات سهلة لصناعة الفانوس في المنزل

صناعة فانوس
صناعة فانوس

الفانوس ضمن العناصر والمظاهر الأساسية للاحتفال بشهر رمضان، ونظرًا لغلاء الأسعار في الأسواق فمن الممكن تحديد بعض الخطوات التي تسهل صناعة الفانوس في المنزل لتقليل التكاليف.

الخطوة 1 ينصح بالقيام بطي الورق الأحمر إلى نصفين، ثم استخدام الورقة والمسطرة لرسم بعض الخطوط بشكل عمودي على الجانب المطوي حوالي 20 مم (3/4 ")، تاركًا حوالي 20 ملم في الأعلى بعد ذلك، وبعد ذلك استخدام المقص لقطع على طول الخطوط.

الخطوة 2 لفة الورق الأصفر بالطول لتشكيل أنبوب، وهو مركز الفانوس، ثم استخدام بعض الغراء لإصلاح الأنبوب ولصقها جيدًا.

الخطوه 3 يمكن فتح الورقة الحمراء والقيام بمطابقة الأنبوب الأصفر مع الورق الأحمر في نهاية واحدة، ثم استخدم الغراء لجعلها آمنة.

الخطوة 4 الغراء الطرف الآخر من الورق الأحمر إلى الأنبوب الأصفر، مما يجعل الورق الأحمر أقصر من الأنبوب، بحيث تنتشر الشرائط مع المقص.

الخطوة 5 يمكن قطع الجزء الزائد من الأنبوب الأصفر في الأسفل أو يمكن أيضًا تركه كجزء زخرفي من الفانوس.

الخطوة 6 يمكن جعل مقبض الفانوس باستخدام الجزء الزائد من الورق الأصفر، وإصلاحه على جانبي الفانوس في الأعلى.

طرق أخرى في صناعة الفانوس:

مواد .. الورق المقوى مقص قلم زينة (ملصقات ، ملون ، طلاء) شريط أو دباسة المسطرة (اختياري)

1- قياس وقطع شريط من الورق 1 بوصة من الجانب القصير من الورقة هذا سيكون بمثابة مقبض الفانوس، والقيام بطي الورق المتبقي إلى النصف.

2- القيام بقياس خط أفقي آخر في الطرف المقطوع للورقة (مقابل الطرف المطوي) والقيام بتمييزه بقلم رصاص بحيث يكون هناك خط على طول الحافة السفلية للورقة، يشير هذا الخط إلى المكان الذي يتم التوقف فيه عن القطع في الخطوة التالية.

3- قياس خطوط السحب الرأسية، بدءًا من الحافة المطوية وتنتهي في خط "توقف القطع"، قطع الخطوط العمودية بعناية، وتنتهي في خط توقف القطع.

4- تتكشف الورقة وإعادة استكشافها في الاتجاه المعاكس، ستكون علامات القلم الرصاص الآن في الداخل.

5- يمكن وضع الجانب غير المميز في مواجهة وتزيين كما يحلو، أو ترك الورق عاديًا تمامًا في حالة الرغبة في صنع فوانيس مشرقة وملونة.

6- القيام بتشكيل الفانوس عن طريق تأمين الأطراف الطويلة بشريط أو دبابيس، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تأمين المقبض في الأعلى مع الشريط.

7- بعد ذلك من الممكن وضع سلسلة من السقف وربطها بنهاية الفانوس، حيث أن هذه الطريقة تكون مميزة للغاية في تزيين المنزل وجعله مميزًا.