السبت 27 أبريل 2024 05:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بايدن يتفاوض مع بروكسل لعقد صفقة ب375 مليارات دولار

تخشي الولايات المتحدة الأمريكية التحركات الصينية علي المستويات الدولية وكانت حذرت في وقت سابق مدير لجنة الاستخبارات الوطنية الأمريكية "أفريل هاينز" من خطورة وقوع مواجهة مباشرة عسكرية مع الصين الفترة القادمة بالإضافة للتقدم الصيني الاقتصادي والعلمي وإن الحرب قد تندلع بين الطرفين بسبب تايوان .

بينما قال في وقت سابق مدير المخابرات الأمريكية "ويليام بيرنز" بإن الحرب الأمريكية الصينية قد تندلع عام 2027 نتيجة لغزو الصين لتايوان التي تراها الولايات المتحدة دولة مستقلة عن الصين .

و حذر في وقت سابق رئيس هيئة أركان القوات المشتركة الأمريكية الجنرال "مارك ميلي " من خطورة تفوق الصين تكنولوجيا وهو ما تحقق علي أرض الواقع عند اختراق "المنطاد الصيني " للأجواء الأمريكية" أما وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" يري الخطورة الاقتصادية الصينية في الديون المتراكمة علي الولايات المتحدة لبكين البالغة 850 مليارات دولار .

وفي ظل تطور الصراع الروسي الأوكراني سعي الرئيس الأمريكي "بايدن" للاجتماع مع المستشار الألماني "أولاف شولتس" في وقت سابق لإظهار أدلة عن ضلوع الصين في إرسال المساعدات المادية والعسكرية إلي روسيا وحث بايدن المستشار الألماني علي ضرورة إرسال الذخائر الألمانية سريعا إلي كييف .

لترسل برلين "مدفعين جيبارد" المضادين للطائرات إلي كييف الأسبوع الماضي بينما لم يقتنع شولتس بضلوع بكين في الحرب الأوكرانية الروسية .

ليلتقي أمس الجمعة "بايدن" برئيس المفوضية الأوروبية ومقرها بروكسل في البيت الأبيض بواشنطن ويحاول اقناع"أورسلا فون دير لاين" بنفس الأفكار عن مشاركة الصين في الحرب الأوكرانية وعن ضرورة تقديم الإتحاد الأوروبي المزيد من المساعدات إلي أوكرانيا .

وتفاوض الرئيس الأمريكي مع نظيرته الأوروبية حول صفقة تجارية ضخمة لإنتاج بطارايات لتعمل السيارات الأمريكية بالكهرباء مستقبلا حفاظا علي المناخ من عوادم الوقود الأحفوري وتبلغ قيمة الصفقة 375 مليارات دولار وتهدف لإنشاء سوق تجاري ضخم وفرص عمل كبيرة بين الجانبين .

وتهدف الصفقة التجارية لتصبح 50% من السيارات في الولايات المتحدة تعمل بالكهرباء الفترة القادمة وتصل إلي نسبة 100 % عام 2028 كما تدرس الولايات المتحدة تخفيض الضرائب عن المصنع الأوروبي في الولايات المتحدة الذي سيعمل علي ذلك المشروع أو يصدره إلي واشنطن .