الأربعاء 8 مايو 2024 11:52 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل يصبح حرف” Z ”جريمة جنائية دولية ؟

اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية فبراير عام 2022 بهجوم روسي مُصغر في وصف روسي بالعملية العسكرية الخاصة لكن العجيب هو رمز "Z" الذي تواجد علي جميع معدات الجيش الروسي .

وتساءل العالم أجمع عن معني ذلك الحرف وهل هو شعار للحرب الروسية ؟

وكانت التقديرات بإن حرف "Z" يرمز لإسم زيلينسكي وذهبت أذهان بعض المحللين إلي إن ذلك يرمز إلي الحرب الأخيرة بين روسيا والغرب لأن Z هو آخر الحروف في اللغة الإنجليزية .

بينما كانت التقديرات الواقعية هو تشابه المعدات والآلات العسكرية الروسية مع الآلة الأوكرانية التي كانت جزءا من الإتحاد السوفيتي الروسي قبل تفككه ولكي تُميز الطائرات العسكرية الروسية وصواريخها الدقيقة أهداف العدو عن آلاتها .

وقد وقعت أزمات اقتصادية كبري في مختلف دول العالم كان أبرزها تظاهرات الأطباء في باريس لزيادة أسعار الكشف علي المرضي بسبب التضخم وذهاب المليارات الفرنسية في أشكال المساعدات العسكرية والمادية لأوكرانيا .

وتكرر المشهد في بريطانيا باضرابات واسعة علي مستويات مختلفة بدايةً من القطاع الطبي ليمتد إلي ضباط الجوازات وعمال البريد الملكي والمُعلمين ليضطر الجيش البريطاني إدارة البلاد .

بينما تواصل الإدارة البريطانية بإرسال الدعم المالي والعسكري إلي كييف بغض النظر عن مشكلات المواطن الأوروبي بينما خرج الشعب البولندي في احتجاجات عندما تخطي عدد اللاجئين الأوكرانيين 12 مليون لاجئ وتحمل المواطن الأوروبي فاتورة الحرب .

ونظرا للعقوبات الاقتصادية الأوروبية المفروضة علي روسيا من خلال مقاطعات اقتصادية فقد وقعت احتجاجات في"جمهورية التشيك " بسبب ضيق المعيشة لمقاطعة روسيا اقتصاديا وارتفاع اسعار الطاقة ليقبض علي متظاهر تشيكي كان يحمل حقيبة بها علامة "Z" .

ليطرح تساؤل عن تجريم حرف Z دوليا؟