الخميس 25 أبريل 2024 04:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

رياضة

بريطانيا تطالب رعاة الأولمبياد بتأييد حظر مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروس

طالبت الحكومة البريطانية رعاة الأولمبياد بدعم استمرار الحظر المفروض على مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروس في المنافسات الدولية، ليشمل أولمبياد باريس المقرر في العام المقبل.

ووجهت وزيرة الثقافة البريطانية لوسي فريزر رسالة مكتوبة إلى المدراء التنفيذيين البريطانيين لـ 13 شريكا للجنة الأولمبية الدولية حول العالم، ومن بينهم شركات كوكا-كولا وانتل وسامسونج وفيزا، للضغط على اللجنة من أجل تحديد التفاصيل المتعلقة بفكرة "المسار" التي تدرسها اللجنة التي سوف تسمح بمشاركة رياضيي روسيا وبيلاروس كرياضيين مستقلين.

وكان المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قد أوصى باستبعاد رياضيي البلدين من الفعاليات الرياضية الدولية إثر أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولكن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أكد أن تلك التدابير كانت تهدف "لحماية" أولئك الرياضيين، ويقول الآن إنه لا يجب التمييز ضد رياضيين بسبب جوازات السفر التي يحملونها.

كانت بريطانيا ضمن قائمة من 35 دولة، من بينها أمريكا وفرنسا، قد طالبت اللجنة الأولمبية الدولية بتوضيح الشروط المتعلقة بمشاركة الرياضيين كمستقلين.

وكتبت الوزيرة فريزر في رسالتها :"نعرف أن الرياضة والسياسة في روسيا متشابكتان بشكل كبير، ونحن متمسكون بعدم السماح للنظام في كل من روسيا وبيلاروس باستخدام الرياضة لأغراض دعائية."

وأضافت في الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" :"طالما لم يجر معالجة مخاوفنا وطالما استمر افتقاد الوضوح والتفاصيل بشأن شروط /الحياد/، نحن لا نوافق على السماح لرياضيي روسيا وبيلاروس بالعودة إلى المنافسات."

وتابعت :"بالإشارة إلى الموقف المعلن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، والذي يفيد بأن أي قرارات نهائية لم تتخذ، ندعو اللجنة الأولمبية بإلحاج إلى الرد على التساؤلات التي طرحتها جميع الدول، وإعادة النظر في اقتراح اللجنة وفقا لذلك."

وأضافت فريزر :"باعتباركم شركا للألعاب الأولمبية، أود الترحيب بأرائكم حول هذه القضية وأطالبكم بالانضمام لنا في الضغط على اللجنة الأولمبية الدولية لمعالجة المخاوف الموضحة في بياننا."

كانت أوكرانيا قد أعلنت معارضتها لمشاركة رياضيي روسيا وبيلاروس في الأولمبياد ، وهددت بمقاطعتها.

وحذرت اللجنة الأولمبية الدولية من أن هذه المقاطعة سوف تلحق ضررا بالرياضيين الأوكرانيين.