الخميس 28 مارس 2024 12:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

بيان عاجل من ”الصحة” بشأن مرضى الضغط وأدوية مزيلات الاحتقان

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة هامة، اليوم الخميس، لمرضى الضغط حيث قالت إن مرضى الضغط يجب عليهم تجنب تناول الأدوية التي تحتوي على مزيلات الاحتقان، لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وتمنع الأدوية التي تعالج هذا المرض من العمل بشكل صحيح.

لابد من استشارة الطبيب

ونصحت وزارة الصحة والسكان باستشارة الطبيب أولا قبل تناول أى أدوية وذلك منعا لتداخلها مع ادوية أخرى قد تسبب مضاعفات، وقد كانت وزارة الصحة والسكان كشفت عن التدخلات الدوائية الناتجة عن تناول الدواء عند تناول بعض الأطعمة

وتضمنت أشهر التداخلات الدوائية مع الأكل

- تناول كميات كبيرة من ألياف الشوفان والحبوب الأخرى يؤثر على امتصاص الديجوكسين، وهو دواء يستخدم لعدد من الأمراض القلبية.

- تناول الحليب ومشتقات الألبان الأخرى، قد يحد من امتصاص الليفوتيروكسين المستخدم لعلاج خمول الغدة الدرقية وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين.

- تناول الأطعمة الغنية بالتيرامين -نوع من الأحماض الأمينية مثل الأجبان المصنعة واللحوم الُمملحة،قد يتسبب في صداٌع َشديدوزيادةكبيرةفيضغطالدمعنَد المرضى الذين يستعملون بعض أدوية الضغط.

- تجنب تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس والطماطم مع أدوية القلب لأنها تزيد مستويات البوتاسيوم في الدم يفضل تناول الكابتوبريل قبل الطعام بساعة بينما يجب استعمال الكارفيديلول مع الطعام لتقليل حدوث انخفاض كبير في الضغط.

- شرب الشاي أو القهوة مع دواء يحتوي على الحديد لعلاج فقر الدم يؤدي الى تقليل امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمي إلى الدم وبذلك يقل تأثير الدواء لذلك ينصح بتناول الشاي أو القهوة بعد تناول الدواء على الاقل بساعتين أو ثلاث ساعات.

- شرب عصير البرتقال يزيد من امتصاص الحديد تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ، أو البروكولي، أو البقدونس تقلل.

- الإفراط في شرب العرقسوس يؤدي الى حدوث مشاكل بسبب احتباسه للصوديوم والماء ونقص البوتاسيوم لذلك لا ينصح بشربه مع بعض الادوية المدرة للبول ولا ادوية الكورتيزون ولا الديجوكسين كما لا ينصح به لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

موضوعات متعلقة