النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 09:06 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين تدعو بريطانيا الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد والتنحي عن ”أحلام الاستعمار”

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين، اليوم الجمعة، أن هونج كونج جزء من الصين، وعلى المملكة المتحدة أن تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين وأن تنحي جانبا "أحلام الاستعمار".

وذكر وانج وين بين في إفادة صحفية: "نؤكد مرة أخرى أن الجانب البريطاني يتجاهل حقيقة أن هونج كونج عادت منذ فترة طويلة إلى وطنها، وينشر ما يسمى بالتقرير نصف السنوي حول قضية هونج كونج عامًا بعد عام، ويتدخل بشكل فاضح في شؤون هونج كونج والشؤون الداخلية لجمهورية الصين الشعبية، وينتهك بشكل خطير القانون الدولي والأعراف الأساسية والعلاقات الدولية، تعرب الصين عن استيائها الشديد واحتجاجها القوي".

كما دعا وانج وين بين المملكة المتحدة إلى " احترام سيادة الصين، والتوقف عن التدخل في شؤون هونج كونج والتخلي عن الأحلام القديمة للاستعمار".

وشدد الدبلوماسي أيضًا على أنه منذ عودة هونج كونج، لم يعد للمملكة المتحدة سيادة أو سلطة إدارية أو سيطرة عليها.

وأضاف وانج أن الأساس القانوني لإدارة هونج كونج من الحكومة الصينية هو الدستور الصيني والقانون الأساسي لهونج كونج، وليس الإعلان الصيني البريطاني المشترك.

كان في وقت سابق، وجهت بريطانيا أتهامها الى الصين بانتهاك الإعلان الصيني البريطاني المشترك بشأن نقل هونج كونج إلى الصين، الذي جاء في التقرير نصف السنوي لوزارة الخارجية البريطانية حول الوضع في هونج كونج.

موضوعات متعلقة