الخميس 25 أبريل 2024 10:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا ترسل مقاتلات الميج31 علي حدود جزر الكوريل اليابانية

توترت الحدود الروسية اليابانية في الآونة الأخيرة بسبب تواجد طوكيو في مجموعة السبع الكبار والتي فرضت عقوبات اقتصادية علي موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا بحظر استيراد النفط والغاز الروسي بالإضافة لمطالبتها بالانسحاب من أراضي كييف.

لتتحرك بعدها الزوارق الحربية الروسية علي جزر الكامتشاتكا القريبة من جزر الكوريل اليابانية لتعلن بعدها طوكيو علي لسان رئيس وزرائها فوميو كيشيدا خطة للتسليح للعام المالي القادم ب884 مليار دولار وهو ما أقلق موسكو وعلقت بأن سياسة اليابان العسكرية تحولت من الدفاعية إلي الهجومية.

وفي تلك التوترات القائمة أرسلت موسكو طائرتها الميج 31 إلي جزر الكامتشاتكا وهي طائرات ضخمة لها رادرات قوية كان توقف مشروعها عام 1994 واستئنف العمل علي المشروع عام 2010 وفقا لسبوتنيك.

والاضطرابات اليابانية الروسية مرتبطة بانقسام القوي العالمية الكبري في تشكيل التوازنات والتحالفات ذلك عندما تكرر تحليق الطائرات النووية الأمريكية بي1بي لانسر مع طائرات كوريا الجنوبية علي حدود جارتها الشمالية مرتان خلال شهر نوفمبر.

ليأتي الرد الصيني الروسي بالتحليق بطائرات التابلوف95 وإتش6 النوويتان فوق البحر الياباني لمدة 8 ساعات متواصلة ذلك يعبر عن صراع القوي الغربية الشرقية وكلا يلوح في وجه الأخر بالسيف النووي.