الجمعة 17 مايو 2024 12:04 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

رئيس لجنة مكافحة كورونا: حالة رجاء الجداوي ليست جيدة لكن عندنا أمل

نفى الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، حصول الفنانة رجاء الجداوي، المصابة بفيروس كورونا المستجد، على علاج بلازم الدم للمتعافين ثلاث مرات، مؤكدًا أن التعامل مع «الجداوي» يكون بالمماثلة للتعامل مع أي مريض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن الفنانة لم تحصل على العلاج ببلازما الدم سوى مرة واحدة فقط، مشيرًا إلى أنها تحسنت عندما تلقت العلاج ببلازما الدم.

ونوه أن إصابتها بمرض آخر أدى إلى عدم تحسن الحالة خلال الفترة الأخيرة، مضيفًا: «نتمنى لها الشفاء ولو لم ننجح فهي إرادة ربنا، الحالة لسيت جيدة لكن عندنا أمل».

وأكد مصدر طبي بمستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية، اليوم الاثنين، أن حالة الفنانة رجاء الجداوي غير مستقرة بعد نقلها من جهاز CPAP لضخ الأكسجين إلى جهاز التنفس الصناعي الحنجري "الاختراقي"، مضيفا أنها في حالة حرجة وغائبة عن الوعي وحالتها لم تتحسن أو تتدهور مع انخفاض نسبة الأكسجين في الدم.

وأوضح المصدر أن الأمر تخطى مرحلة العلاج من فيروس كورونا الذي لاتزال تعانى منه إلى التهاب شديد في الرئة ما دفع الفريق المعالج إلى وضعها على جهاز التنفس الصناعي، موضحًا أن قوة الفيروس تمكنت من حدوث تلك المضاعفات ومهاجمة الجهاز المناعي خاصة مع عامل تقدم السن الذي يؤثر في الاستجابة للعلاج.

وتواصل الجداوي تلقى العلاج من فيروس كورونا بمستشفى أبوخليفة للعزل الطبي بالإسماعيلية منذ نحو شهر، وأجريت لها 3 مسحات أكدت استمرار إيجابية الإصابة بالفيروس، وحصلت على جرعة بلازما دم المتعافين من الفيروس مقسمة على حقنتين.

ونُقلت إلى العناية المركزة في 2 يونيو الجاري، بعد تعرضها لضيق في التنفس وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم.