السبت 20 أبريل 2024 03:31 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قصة مصرع إسراء روكا.. سقطت من أعلى كوبري الحرفين والتحريات: اختلال عجلة القيادة ”مشروع شواهد القبور” توثيق وتطوير وترميم.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير مقابر الصحابة بالمقطم لأول مرة.. مسابقة لأفلام الأطفال بالدورة ال ٤٠ لمهرجان الإسكندرية السينمائي وائل جمعة : شخصية كولر تغيرت وبدأ يتأثر بالإعلام العثور علي جثة شاب غرق في مياة نهر النيل بالقناطر الخيرية المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون لكلية الحقوق جامعة المنصورة بعنـــوان: «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين» المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل لإتجاره بالحشيش في شبين القناطر هل تنجح الدولة فى تجنب أثار الصراع الإيراني الإسرائيلي على قطاع السياحة؟.. خبير يضع روشتة العلاج تأجيل محاكمة 6 متهمين بينهم ربة منزل استدرجوا شخص وقتلوه بشبين القناطر ليونيو المقبل قائمة ريال مدريد لمباراة برشلونة في الدوري الإسباني سقوط تشكيل عصابي ب3500 قرص مخدر الكبتاجون بالقليوبية الزراعة : 15 نصيحه لمربى ومنتجى الثروه الحيوانيه والداجنه لمواجهة الارتفاعات فى درجات حرارة الجو

استشارات

الخلايا الجذعية.. أمل جديد لشفاء مصابي «الإيدز»


كشفت دراسة حديثة أن رجلًا كان مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز»  في بريطانيا، شُفي من المرض بواسطة عملية زراعة الخلايا الجذعية المستخدمة في علاج مرض السرطان، وهو الشخص الثاني الذي يتم إعلانه على الفور في حالة خمود من الفيروس.


ووفقاً لصحيفة «لاس فيجاس صن» ، كان الشخص الأول الذي نجا من فيروس نقص المناعة الذي يهدد الحياة يسمى «مريض برلين» تيموثي راي براون، وهو أمريكي عولج في ألمانيا منذ 12 عامًا، وكان الاثنين  في مراحل متقدمة من السرطان، بغض النظر عن فيروس نقص المناعة البشرية، فالأول في برلين مصاب بسرطان الدم، وفي لندن بـ«ليمفوما هودجكين».


وأشاد الخبراء بالأخبار باعتبارها علامة فارقة في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية، حيث تسببت الفيروسات في الإصابة بالإيدز، لكنها حذرت من أنها لا تغير الواقع كثيرًا، وذلك لأن هناك 37 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. 


وكانت عملية زراعة الخلايا الجذعية المهددة للحياة والمعقدة هي محاولة أخيرة للبقاء على قيد الحياة، وقال الدكتور أنتوني فوسي، رئيس قسم فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز في المعاهد الوطنية للصحة، «لموقع ديلي ميل» إن عملية زراعة الخلايا الجذعية استطاعت مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية.


وأضاف فوسي، إذا كان لدي مرضى هودجكين أو اللوكيميا النخاعية التي ستقتلني على أي حال، وأنا بحاجة إلى إجراء عملية زرع الخلايا الجذعي ، وأنا أيضا مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، فلا مانع من الخضوع للعملية على سبيل التجربة.


ووافقت جانيت سيليسيانو وهي دكتورة  من جامعة جونز هوبكنز، والتي تعد واحدة من أبرز الباحثين، على كيفية التخلص من فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم من خلال إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية، واشتمل البحث على مريض برلين، عدة باحثين في 4 جامعات بريطانية هي، «كاليفورنيا، إمبريال، أوكسفورد، وكامبريدج»، والذي من المتوقع أن يقوموا بتقديم حالة شفائه من المرض في مؤتمر فيروس نقص المناعة البشرية في سياتل.


وتم تشخيص حالة المريض بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2003، وبدأ في تلقي العلاج المضاد للفيروسات الارتجاعية أو "ART" وهي أدوية قمع الفيروس للسيطرة على العدوى في عام 2012، ولم يوضح الباحثون سبب لجوء مريض لندن لـ9 سنوات قبل البدء في العلاج، إلى استخدام المضاد للفيروسات القهرية، إلى أن وافق على زراعة الخلايا الجذعية لعلاج السرطان، بعد معرفته بالإصابة بالسرطان.