النهار

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 01:46 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

لماذا لا يُصاب القلب بالسرطان؟ .. "معلومات تعرفها لأول مرة"

النهار


نسمع عن سرطان "الدماغ، الرئة، الدم، العظام، البنكرياس"، ولم يرد على مسامعنا يوما سرطان القلب، فمن المعروف أن السرطان يطرق الباب على أي جزء في الجسم قد لا يتخيله العقل، ولكن يظل السؤال المحير ما سبب عدم إصابة القلب بالسرطان.

وفقًا للأبحاث الطبية الحديثة، أورام القلب هي نادرة للغاية، وحسب دراسة تمت على 1200 حالة، نسبة الإصابة كانت 0.1%، أي 7 حالات فقط.

وحسب الأطباء، الأورام التي قد يصاب بها القلب - وهي نادرة للغاية - يصاب بها من أجهزة أخرى، كالرئة، أو المعدة، أو الكبد، أي أن خلايا القلب لا تصاب بالخلل الذي بفضله تصاب الخلايا بالسرطان.

 

لماذا أورام القلب تتوقف ولا تنتشر إلى أجهزة أخرى؟
القلب يتميز بخلايا مزودة بأنزيمات تعمل كمناعة ضد الخلايا السرطانية، والعامل الأخر الذي يعمل على ندرة إصابة القلب بالأورام، هو الغشاء المغلب به القلب، هذا الغشاء يدعى التامور، وفي حالات نادرة يصاب بالسرطان، ولكن رغم الإصابة فهو يعمل بشكل طبيعي كمحافظ على القلب.
 

إتباع نظام غذائى صحي
يجب على الموظف اتباع نظام غذائى صحي يحتوي على عناصر غذائية هامة، وتجنب الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، ومن الأطعمة الصحية للقلب هى الخضراوات الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة، المكسرات، التوت، والشاي الأخضر والشيكولاتة الداكنة.
 

الإقلاع عن التدخين
يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، لأنه يزيد من ضغط الدم ويقلل مستوى الأكسجين في القلب، مما يسرع من  معدل ضربات القلب، ويمكن أن يسبب تجلط الدم.
 
الحد من التوتر
يسبب الإجهاد والضغط النفسى والتوتر من زيادة التعرض للإصابة  بأمراض القلب، لذلك يجب على الموظف تقليل التوتر من خلال أخذ فترات راحة و الإستماع للموسيقى، والإشتراك فى العديد من الأنشطة الأخرى التى تساعد على الحد من التوتر .
 

تجنب الجلوس لفترة طويلة
يسبب الجلوس لفترة طويلة من زيادة التعرض للإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب على الموظف التحرك بمكان العمل بين الحين والأخر، مع التنزه مع الزملاء أو الأصدقاء بعد فترات العمل، وصعود الدرج والمشى أثناء المحادثة الهاتفية، مما يساعد على الحد من التوتر .
 

الحفاظ على وزن صحي
يجب على الموظف الوصول لوزن صحى والحفاظ عليه من خلال اتباع نظام غذائى خالى من الدهون وممارسة الرياضة، مما يساعد على صحة القلب وحمايته من الأمراض.

النهار, أسامة شرشر