النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:51 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة المصريين ليست تريند».. تحرك برلماني لمراجعة سلامة الغذاء والمنتجات المتداولة بالأسواق فرحات: توجيهات الرئيس تعكس رؤية متكاملة لتحقيق التوازن بين العدالة الاجتماعية والاستدامة الاقتصادية الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون 3 مصريين ضمن 97 لاعبا مهددين بالغياب عن دور الـ32 منصور يحذر من «طريق الموت» بعد اعتراف محافظ الجيزة بوجود منحنيات خطيرة إي اف چي هيرميس تنهي إصدار توريق لـ«بريميوم» بقيمة 239 مليون جنيه خاص| افتتاح قطاع جديد من الطريق الدائري الإقليمي للتشغيل التجريبي الجمعة المقبلة بعد واقعة طبيبة شبرا الخيمة.. وزارة الصحة: كرامة الأطقم الطبية خط أحمر وزارة الشباب والرياضة وهيئة تنمية الصعيد تبحثان تحويل مراكز الشباب إلى حاضنات تنموية وزير الشباب والرياضة يبحث مع نظيره المغربي تفعيل اتفاق التعاون وتمكين الشباب طلب إحاطة بالبرلمان بشأن بطء إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة ومعاناة المرضى نقابة أطباء الأسنان تدين الاعتداء على طبيبة بشبرا الخيمة

تقارير ومتابعات

نقيب الأطباء: قانون المسؤولية الطبية قضى على ”اليدّ المرتعشة” ويحقق العدالة للطبيب والمريض

نقيب الأطباء
نقيب الأطباء

أكد الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، أن قانون المسؤولية الطبية يمثل نقلة نوعية في تنظيم العلاقة بين المريض والطبيب، موضحًا أن من خلاله يستطيع المريض الحصول على خدمة طبية أفضل، ويستطيع الطبيب أداء عمله بكل طمأنينة دون خوف من العقاب غير المبرر.

جودة الخدمة المقدمة

وقال عبد الحي إن الطبيب الذي يعمل وهو خائف من العقوبة ستكون "يده مرتعشة"، وهو ما قد ينعكس سلبًا على جودة الخدمة المقدمة، مشيرًا إلى أن القانون الجديد يضمن للطبيب الأمان المهني وللمريض حقوقه كاملة.

مناخ الثقة داخل المنظومة الصحية

وأضاف أن القانون نص على أن الخطأ الطبي، إذا ثبت أنه غير مقصود أو وارد الحدوث مهنيًا، تكون العقوبة في صورة تعويض أو غرامة فقط، دون الحبس، وهو ما يعزز مناخ الثقة داخل المنظومة الصحية.

وأشار نقيب الأطباء إلى أن القانون حدد مددًا زمنية واضحة للفصل في الشكاوى، إذ يحق للمريض تقديم شكوى إلى اللجنة العليا للمسؤولية الطبية، على أن تُصدر اللجنة تقريرها خلال شهر واحد فقط، ويتم اعتماد التقرير خلال 15 يومًا من صدوره.

الرعاية الطبية الكاملة

وشدد عبد الحي على أن هذا التشريع الجديد يحقق التوازن بين حق المريض في الحصول على الرعاية الطبية الكاملة، وحق الطبيب في ممارسة مهنته في بيئة آمنة، مما يسهم في تطوير المنظومة الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

موضوعات متعلقة