النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:52 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة المصريين ليست تريند».. تحرك برلماني لمراجعة سلامة الغذاء والمنتجات المتداولة بالأسواق فرحات: توجيهات الرئيس تعكس رؤية متكاملة لتحقيق التوازن بين العدالة الاجتماعية والاستدامة الاقتصادية الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون 3 مصريين ضمن 97 لاعبا مهددين بالغياب عن دور الـ32 منصور يحذر من «طريق الموت» بعد اعتراف محافظ الجيزة بوجود منحنيات خطيرة إي اف چي هيرميس تنهي إصدار توريق لـ«بريميوم» بقيمة 239 مليون جنيه خاص| افتتاح قطاع جديد من الطريق الدائري الإقليمي للتشغيل التجريبي الجمعة المقبلة بعد واقعة طبيبة شبرا الخيمة.. وزارة الصحة: كرامة الأطقم الطبية خط أحمر وزارة الشباب والرياضة وهيئة تنمية الصعيد تبحثان تحويل مراكز الشباب إلى حاضنات تنموية وزير الشباب والرياضة يبحث مع نظيره المغربي تفعيل اتفاق التعاون وتمكين الشباب طلب إحاطة بالبرلمان بشأن بطء إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة ومعاناة المرضى نقابة أطباء الأسنان تدين الاعتداء على طبيبة بشبرا الخيمة

تقارير ومتابعات

متحدث الصحة: قانون المسؤولية الطبية يحمي المريض والطبيب ويضمن الشفافية في تقديم الخدمة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أن قانون المسؤولية الطبية يمثل حماية مزدوجة لكل من المريض والطبيب، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي منه هو ضمان تقديم خدمة طبية آمنة وفقًا للمعايير المهنية المعتمدة.

عناية الشخص الحريص

وأوضح "عبد الغفار" خلال حوار تليفزيوني ببرنامج "الحكاية" والمذاع عبر قناة "mbc مصر" أن مقدم الخدمة العلاجية ملتزم ببذل عناية الشخص الحريص، أي أن يكون مسؤولًا عن تقديم أفضل ما لديه من خبرة وجهد لصالح المريض، وليس مجرد تحقيق نتيجة محددة، مضيفًا أن المريض له كامل الحق في معرفة كل ما يتعلق بظروفه الصحية ووضعه الطبي بشكل واضح وشفاف.

ولفت إلى أن هناك نموذج موافقة معتمد يتم توقيعه من قبل المريض قبل إجراء أي تدخل جراحي، ويتضمن شرحًا كاملًا للإجراء الطبي والمضاعفات المحتملة، بما يضمن وعي المريض الكامل بطبيعة العملية والمخاطر المتوقعة.

الثقة بين المريض والطبيب

وأكد عبد الغفار أن القانون الجديد يعزز الثقة بين المريض والطبيب، ويضع إطارًا واضحًا يضمن حقوق الطرفين، مشيرًا إلى أن الهدف هو رفع كفاءة المنظومة الصحية وتحقيق علاقة قائمة على الشفافية والاحترام المتبادل.

موضوعات متعلقة