النهار
السبت 20 يوليو 2024 06:24 صـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

يقلل الالتهاب والتورم.. فوائد الماء المثلج للقدمين

يعد غمر قدميك في الماء المثلج تحديًا أكثر من كونه علاجًا، لكن الفوائد تمتد إلى ما هو أبعد من البرودة الأولية، توفر حمامات الثلج لقدميك تجربة علاجية أعمق من مجرد الاسترخاء.

فوائد الماء المثلج للقدمين، وفقا لموقع health line.

تحسين الدورة الدموية

يحفز غمر قدميك في الماء البارد تدفق الدم ويحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، حيث تتسبب درجة الحرارة الباردة في انقباض الأوعية الدموية، وعندما ترفع قدميك من الماء البارد، تتمدد الأوعية الدموية، مما يسمح للدم النقي المؤكسج بالتدفق بحرية أكبر، يمكن أن يساعد هذا التحسن في الدورة الدموية في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتعزيز الشفاء بشكل عام.

تخفيف التورم والالتهاب

يمكن أن يساعد نقع القدمين بالماء البارد على تخفيف تورم القدمين وتعبهما، تساعد درجة الحرارة الباردة على تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل الالتهاب والتورم الناجم عن الوقوف لفترات طويلة أو النشاط الشاق أو الجري لمسافات طويلة أو الطقس الحار، وهو مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حالات مثل التهاب اللفافة الأخمصية أو التهاب المفاصل أو الوذمة.

تخفيف آلام العضلات

إذا كنت تقف على قدميك طوال اليوم أو تقوم بنشاط بدني مكثف، فإن نقع القدمين في الماء البارد يمكن أن يوفر لك راحة مهدئة لعضلاتك المتعبة والمؤلمة، يساعد الماء البارد على تخدير النهايات العصبية وتقليل آلام العضلات، مما يوفر الراحة والاسترخاء الفوريين، إنه علاج مثالي للرياضيين أو عشاق اللياقة البدنية أو أي شخص يسعى إلى تعافي العضلات.

طاقة متجددة وصفاء ذهني

إن صدمة الماء البارد على قدميك لها تأثير منشط على جسمك وعقلك، إن التغير المفاجئ في درجة الحرارة يحفز جهازك العصبي، ويوقظ حواسك ويعزز اليقظة، عندما تغمر قدميك في الماء البارد، يحفز جسمك استجابة طبيعية، ويطلق الإندورفين الذي يعزز الشعور بالرفاهية والاسترخاء، يمكن أن يساعد الإحساس المنشط في مكافحة التعب وتحسين التركيز وتعزيز الصفاء الذهني، إنه منشط رائع عندما تشعر بالخمول أو تحتاج إلى دفعة ذهنية.