النهار
الأحد 23 يونيو 2024 05:45 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

نصائح لعدم تقصف شعرك في فصل الصيف

هل سبق لك أن لاحظت أنه يصبح من الصعب التعامل مع شعرك في الصيف؟ قد يكون الصيف صعبًا على شعرك ويؤدي إلى العديد من مشاكل الشعر مثل الشعر المجعد والباهت، علاوة على ذلك، يمكن للشمس أن تلحق الضرر بشعرك بشكل كبير وتجعله خشنًا.

تدخل الأشعة فوق البنفسجية إلى بشرة الشعر وتسبب تكسر الشعر، قد تنشأ القشرة والتهابات فروة الرأس من فرط تعرق الرأس في الحرارة الشديدة، وبالتالي، يصبح الحفاظ على شعر صحي وحريري وناعم أمرًا صعبًا.

إليك عدة نصائح عليك اتباعها في الصيف لحماية شعرك من التلف، وفقا لموقع myonlyhealth.

قومي بقص شعرك

هل تعلمين أن حرارة الصيف قد تتسبب في تجعد شعرك وتقصف أطرافه؟ ونتيجة لذلك، يصبح شعرك أكثر عرضة لتساقط الشعر وتكسره، وبالتالي، من الضروري قص شعرك للتخلص من الشعر التالف وجعل شعرك سهل التصفيف.

استخدم الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تؤثر ليس فقط على بشرتنا، بل على شعرنا أيضًا، استخدمي منتجات الشعر التي تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) أو ابحثي عن منتجات الشعر الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، مثل القبعات أو الأوشحة التي توفر الظل، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار واقي الشمس أو قناع الشعر المخصص لنوع شعرك، ستساعد هذه المنتجات في حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس وحمايته من الجفاف والهشاشة.

ترطيب عميق

يمكن أن تساعد علاجات الترطيب العميق شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايته من أضرار الحرارة والأشعة فوق البنفسجية، رطبي شعرك بعمق مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على تغذيته وقوته، يعد إجراء علاج التكييف العميق في المنزل خيارًا آخر، استخدمي المنتجات العضوية مثل الأفوكادو والعسل وزيت جوز الهند.

قومي بتغطية شعرك

يُنصح بتغطية شعرك من الشمس لحمايته من التلف، يمكنك استخدام قبعة أو وشاح لتغطية شعرك من الحرارة، حاولي وضع وشاح حريري حول شعرك قبل ارتداء القبعة لإضافة طبقة من الحماية.

تجنب العلاجات الكيميائية

يجب عليك تجنب استخدام العلاجات الكيميائية مثل صبغات التلوين على بشرتك خلال فصل الصيف، وذلك لأن الشعر المصبوغ يكون أكثر عرضة للتغيرات في فصل الصيف وقد يؤدي إلى المزيد من الضرر، إذا كنت ترغبين في صبغ شعرك، استخدمي المنتجات العضوية التي لا تضر شعرك.

لا تبالغي في غسل شعرك بالشامبو

يجب ألا تستخدمي الشامبو بشكل مفرط على شعرك لأنه قد يجفف شعرك ويجعله أضعف، اختاري شامبو لطيفًا إذا كانت فروة رأسك تميل إلى التعرق بشكل أكبر ويميل شعرك إلى أن يصبح دهنيًا بسهولة، إذا نسيت غسل فروة رأسك فقط بالشامبو وليس شعرك، فسوف يجف شعرك.

الابتعاد عن استخدام الأدوات الساخنة

كلنا نحب تجربة شيء جديد بشعرنا، ومع ذلك، عندما تستخدمين أدوات ساخنة مثل مكواة تجعيد الشعر وأجهزة تمليس الشعر بانتظام، فقد يتسبب ذلك في حدوث ضرر، ويزداد الضرر في الصيف حيث يتعرض شعرك بالفعل للحرارة والرطوبة، تجنبي استخدام الأدوات الساخنة قدر الإمكان، واتركي شعرك يجف في الهواء بدلًا من استخدام مجفف الشعر لتجفيفه، إذا كان لا بد من استخدام أدوات ساخنة، فاحمي نفسك من الأذى باستخدام رذاذ واقي من الحرارة.

لا تنسى شرب الماء

استهلاك الماء أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، بما في ذلك صحة شعرك، يمكن أن يتسبب الجفاف في أن يصبح شعرك جافًا وهشًا، للحفاظ على شعرك رطبًا وصحيًا، حاولي تناول ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.