النهار
الثلاثاء 25 يونيو 2024 07:11 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”صحة الشرقية” ضبط وإعدام أكثر من ١٧ طن لحوم ودجاج مجمد أول برنامج إلكتروني في الوطن العربي يخفض من حدة سلوكيات التحدي لدي أطفال التوحد فى رسالة ماجستير بالمنصورة فريدة ابو هاشم وزينة عامر تتوجان بذهبية تتابع السيدات ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث خروج قطار منوف بنها عن القضبان في الباجور بالمنوفية افتتاح فعاليات اليوم العالمي للمحيطات بجامعة السويس القاصد يرأس اجتماع مجلس جامعة المنوفية ويقدم التهنئة لرئيس الجمهورية والشعب المصرى بمناسبة الذكرى السنوية لثورة ٣٠ يونيو وكيل الصحة بالشرقية ومدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة يتفقدا مستشفيات السعديين والصدر بالمحافظة مفتي الجمهورية التنوع الثقافي يجب أن يُدار بشكل رشيد لتحقيق التنمية الشاملة مجلس جامعة الزقازيق يهنىء فخامة رئيس الجمهورية والشعب المصرى بذكرى ثورة ٣٠ يونيو المجيدة صلاح يلتقي بعمال شركة مياه الشرب والصرف الصحي المسئولين عن فتح محابس ضخ المياه لجميع المناطق بالمدينة دون وقوع إصابات.. السيطرة على حريق نشب في أتوبيس إحدى المدارس امام كارفور طره تغييرات بالجملة فى تشكيلة بولندا أمام فرنسا وأبرزها مشاركة ليفاندوفسكي

صحة ومرأة

«علشان تمر بسلام».. نصائح مهمة لتقليل تقلصات الدورة الشهرية في الشتاء

«علشان تمر بسلام».. نصائح هامة للتقليل من تقلصات الدورة الشهرية في الشتاء
«علشان تمر بسلام».. نصائح هامة للتقليل من تقلصات الدورة الشهرية في الشتاء

تعاني بعض النساء والفتيات من تقلصات شديدة قبل وأثناء الدورة الشهرية، ما يجعلها في حالة جسدية ونفسية صعبة، طوال هذه الفترة، هناك عدة عوامل متعددة يمكن أن تؤثر على مقدار الألم الذي تسببه الدورة الشهرية، وأيضا على مدى شدة النزيف.

ووفقا لموقع Womenshealth، هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تتبعها المرأة للتقليل من حدة تقلصات الدورة الشهرية وآلام جسدها غير المحتملة، ومن بين هذه النصائح هي نوعية الأطعمة التي تتناولها المرأة، والعادات التي تمارسها الفتيات في أثناء هذه الفترة الصعبة.

عادات صحية لفترة خالية من الألم في وقت الدورة الشهرية

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأنه يساعد في استرخاء عضلات الجسم المتشنجة، ومن ثم التقليل من حدة التقلصات، ضرورة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات، لأنها تعمل على تقوية مناعة الجسد، وتمده بقوة تحمل الآلام، تجنب الأطعمة المصنعة قدر الأمكان.

ومن جانبها قدمت الدكتورة منال عز الدين أخصائية التغذية العلاجية، بعض النصائح الهامة للسيدات والفتيات للتعامل مع تقلصات الدورة الشهرية خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

المشروبات الساخنة

قالت أخصائية التغذية العلاجية، إنه من الضروري في تلك الفترة تناول المشروبات الساخنة بكثرة، خاصة الينسون، القرفة، الشاي الأخضر، الروزماري والزنجبيل، وذلك لاحتوائهم على زيوت عطرية، تعمل على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب بشكل فعال.

أطعمة صحية

أضافت الدكتورة منال عز الدين، أنه يفضل في تلك الفترة البعد عن الأطعمة المصنعة أو المزودة بالدهون، لأنها تسبب عسر الهضم، ما يؤدي إلى زيادة آلام الدورة الشهرية، ونصحت السيدات بتناول أطعمة خفيفة ومفيدة، مثل الخضار المسلوق، الأسماك، لأنها تحتوي على اوميجا 3 المفيد جدا للجسم، والزبادي لاحتوائه على بكتيريا نافعة تخفف من مشاكل الهضم في هذه الفترة، مؤكدة على ضرورة تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والحديد، مثل الباذنجان والألبان والسمسم.

المياه الدافئة

أشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى ضرورة التعرض للماء الدافئ، إذا كان الألم غير محتمل، لأن المياه الدافئة تعمل على راحة الجسد واسترخائه، ومن ثم التقليل من حدة أوجاع الظهر والعظم المصاحبة لآلام الدورة الشهرية.

فقدان الوزن

أكدت الدكتورة منال عز الدين، أن الوزن الزائد من الممكن أن يسبب تكيسات على المبايض، قد تؤدي إلى تقلصات شديدة في أثناء فترة الدورة الشهرية، لذلك لابد من انقاص الوزن الزائد، وتناول أطعمة صحية.

عادات هامة يجب اتباعها وأخرى يجب تجنبها

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن ممارسة الرياضة بشكل مستمر، تجعل الجسد مرن بشكل كبير، مما يساعده ذلك على تخطي هذه الفترة الصعبة، ويقلل من حدة التقلصات.

ضرورة البعد عن التدخين لأنه مدمر للصحة والمناعة.

أخذ قسط كافٍ من النوم من ٦ إلى 8 ساعات يوميًا.

محاولة البعد عن العصبية والتوتر قدر الأمكان.