النهار
الأحد 14 يونيو 2026 07:18 صـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ماذا قالت إسرائيل عن الاتفاق المقرر توقيعه خلال ساعات بين أمريكا وإيران؟ رئيس جامعة المنصورة يستقبل وزير الأوقاف خلال مشاركته في مناقشة رسالة ماجستير السجن المشدد 15 عامًا لقاتل رجب ضحية الشهامة في بورسعيد الشباب والرياضة بالإسكندرية تعلن فتح 19 مركز شباب لاستقبال الجمهور لمشاهدة مباريات كأس العالم 2026 عبر شاشات العرض وزير الري يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بشرق الإسكندرية لاستعادة الشواطئ وحمايتها مصرع عامل وإصابة 21 آخرين في انقلاب سيارة ربع نقل بطريق الفيوم – القاهرة الصحراوي محافظ أسيوط: ضبط مادة كيميائية تستخدم لتغيير لون وخواص عصير القصب داخل محل بالقوصية رسميًا.. عاطف الخطيب راعيًا لنادي المنصورة ومشرفًا على الكرة لمدة 3 مواسم الصفقة الخضراء الأوروبية.. تحدٍ أم بوابة جديدة لنمو الصادرات الغذائية المصرية؟ بعد سقوطه داخل بركان.. رحيل سبايدر مان اليمن يهز مواقع التواصل منير الجزايرلي لـ«النهار»: القيادة السياسية بذلت كل ما هو ممكن لدعم الصناعة والاقتصاد المفكر د.مصطفى الفقي عبر أزهر بودكاست:الإمام الطيب كان الأنسب لقيادة المؤسسة في أصعب المراحل

منوعات

أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس

أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس
أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس

انقطاع الطمث هو انتقال طبيعي في حياة المرأة حيث تنتهي مرحلة دورتها الشهرية، في حين أن انقطاع الطمث يرتبط بالعديد من الأعراض غير المريحة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، فإن النظام الغذائي قد يساعد في تقليل الأعراض وتسهيل عملية الانتقال، ومن ثم يمكن تحديدها في التالي.
منتجات الألبان
يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة خطر إصابة النساء بالكسور.
تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن، على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات. وكلها ضرورية لصحة العظام
في دراسة أجريت على ما يقرب من 750 امرأة بعد انقطاع الطمث، كان لدى أولئك الذين تناولن المزيد من منتجات الألبان والبروتين الحيواني كثافة عظام أعلى بكثير من أولئك الذين تناولن كميات أقل، وفقًا لموقع «Healthline».
الدهون الصحية
قد تفيد الدهون الصحية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، النساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث.
خلصت دراسة مراجعة أجريت على 483 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث إلى أن مكملات أوميجا 3 قللت من تكرار الهبات الساخنة وشدة التعرق الليلي.
ومع ذلك، في مراجعة أخرى لثماني دراسات حول أوميجا 3 وأعراض انقطاع الطمث، دعمت دراسات قليلة فقط التأثير المفيد للأحماض الدهنية على الهبات الساخنة ولذلك، كانت النتائج غير حاسمة.
ومع ذلك، قد يكون من المفيد اختبار ما إذا كانت زيادة تناولك للأوميجا 3 تؤدي إلى تحسين الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك الدهنية، مثل الماكريل والسلمون، والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
كل الحبوب
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامينات ب، مثل الثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثينيك.
تم ربط النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.
في مراجعة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة يوميًا كان لديهم خطر أقل بنسبة 20-30٪ للإصابة بأمراض القلب والسكري، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الكربوهيدرات المكررة في الغالب.
أشارت دراسة أجريت على أكثر من 11000 امرأة بعد انقطاع الطمث إلى أن تناول 4.7 جرام من ألياف الحبوب الكاملة لكل 2000 سعر حراري يوميًا يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 17٪، مقارنة بتناول 1.3 جرام فقط من ألياف الحبوب الكاملة لكل 2000 سعر حراري.
تشمل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الأرز البني وخبز القمح الكامل والشعير.


قد تساعد الألبان أيضًا على تحسين النوم، وجدت دراسة مراجعة أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية جلايسين الموجودة في الحليب والجبن، على سبيل المثال تعزز النوم العميق لدى النساء بعد انقطاع الطمث.