النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:00 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يفحص طاهر محمد طاهر طبيا قبل مران اليوم وفاة المطرب النوبي سيد السمان بعد صراع مع المرض .. والمهن الموسيقية تنعيه مؤشر البورصة «EGX30» يتخطى مستوي 29 ألف نقطة في منتصف تعاملات الثلاثاء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي: التغيرات المناخية تُفاقم التحديات أمام الوصول المنصف لموارد المياه في العديد من دول العالم إشادة برلمانية بالإفراج عن المحبوسين احتياطياً: يعزز الإصلاح السياسي الشامل محافظ كفر الشيخ يتابع حالة الشواطئ بمصيف بلطيم ماييلي متصدرًا ووسام أبو علي يدخل المنافسة.. ترتيب هدافي الدوري المصري إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم المشدد 6 سنوات لنجار مسلح وغرامة 100 ألف جنيه لاتجاره في الهيروين بشبرا الخيمة ضبط تشكيل عصابى قبل ترويجه ل10 كيلو حشيش و3 آلاف قرص مخدر ببنها المشدد 10 سنوات لحداد وغرامة 100 ألف جنيه لإتجاره في الهيروين بشبرا الخيمة افتتاح أول ناد للتمريض فى مصر بمشاركة وزارة الصحة واتحاد المستشفيات العربية

منوعات

أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس

أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس
أطعمة هامة للسيدات في سن اليأس

انقطاع الطمث هو انتقال طبيعي في حياة المرأة حيث تنتهي مرحلة دورتها الشهرية، في حين أن انقطاع الطمث يرتبط بالعديد من الأعراض غير المريحة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، فإن النظام الغذائي قد يساعد في تقليل الأعراض وتسهيل عملية الانتقال، ومن ثم يمكن تحديدها في التالي.
منتجات الألبان
يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة خطر إصابة النساء بالكسور.
تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن، على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات. وكلها ضرورية لصحة العظام
في دراسة أجريت على ما يقرب من 750 امرأة بعد انقطاع الطمث، كان لدى أولئك الذين تناولن المزيد من منتجات الألبان والبروتين الحيواني كثافة عظام أعلى بكثير من أولئك الذين تناولن كميات أقل، وفقًا لموقع «Healthline».
الدهون الصحية
قد تفيد الدهون الصحية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، النساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث.
خلصت دراسة مراجعة أجريت على 483 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث إلى أن مكملات أوميجا 3 قللت من تكرار الهبات الساخنة وشدة التعرق الليلي.
ومع ذلك، في مراجعة أخرى لثماني دراسات حول أوميجا 3 وأعراض انقطاع الطمث، دعمت دراسات قليلة فقط التأثير المفيد للأحماض الدهنية على الهبات الساخنة ولذلك، كانت النتائج غير حاسمة.
ومع ذلك، قد يكون من المفيد اختبار ما إذا كانت زيادة تناولك للأوميجا 3 تؤدي إلى تحسين الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.
تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك الدهنية، مثل الماكريل والسلمون، والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
كل الحبوب
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامينات ب، مثل الثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثينيك.
تم ربط النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.
في مراجعة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة يوميًا كان لديهم خطر أقل بنسبة 20-30٪ للإصابة بأمراض القلب والسكري، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الكربوهيدرات المكررة في الغالب.
أشارت دراسة أجريت على أكثر من 11000 امرأة بعد انقطاع الطمث إلى أن تناول 4.7 جرام من ألياف الحبوب الكاملة لكل 2000 سعر حراري يوميًا يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 17٪، مقارنة بتناول 1.3 جرام فقط من ألياف الحبوب الكاملة لكل 2000 سعر حراري.
تشمل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الأرز البني وخبز القمح الكامل والشعير.


قد تساعد الألبان أيضًا على تحسين النوم، وجدت دراسة مراجعة أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية جلايسين الموجودة في الحليب والجبن، على سبيل المثال تعزز النوم العميق لدى النساء بعد انقطاع الطمث.