النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:24 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصرى بذكرى ثورة ٢٣ يوليو اليوم.. النجمة نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها ”الكت كاتى” مجموعة مصر.. منتخب إسبانيا الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة أوزبكستان المشاركون في ملتقى الانتماء الوطني للوافدين يشكرون القيادة السياسية والشعب المصري والأزهر الشريف في دعمهم السودان ورعاية طلابه الأهلي يفحص طاهر محمد طاهر طبيا قبل مران اليوم وفاة المطرب النوبي سيد السمان بعد صراع مع المرض .. والمهن الموسيقية تنعيه مؤشر البورصة «EGX30» يتخطى مستوي 29 ألف نقطة في منتصف تعاملات الثلاثاء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي: التغيرات المناخية تُفاقم التحديات أمام الوصول المنصف لموارد المياه في العديد من دول العالم إشادة برلمانية بالإفراج عن المحبوسين احتياطياً: يعزز الإصلاح السياسي الشامل محافظ كفر الشيخ يتابع حالة الشواطئ بمصيف بلطيم ماييلي متصدرًا ووسام أبو علي يدخل المنافسة.. ترتيب هدافي الدوري المصري إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم

المرأة والبيت

هل يسبب انقطاع الدورة الشهرية النسيان؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

ان التغير في مستويات الهرمون الانثوي يمكن أن يسبب المشاكل، الامر الذي يؤثر على النساء بطريقة سيئة خصوصا خلال الفترة الاولى من مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. 

 

يمكن أن تسبب فترة انقطاع الدورة الشهرية خسارة للذاكرة، عند النساء في بعض الحالات، وخصوصا اللاتي يعانين من مشاكل سابقة مع الذاكرة أو المهارات الذهنية.

 

ويعتقد العلماء من جامعة روتشيستر ميديكل سنتر بأن التغير في مستويات الهرمون الانثوي يمكن أن يسبب المشاكل، الامر الذي يؤثر على النساء بطريقة سيئة خصوصا خلال الفترة الاولى من مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. 

 

وتعتبر مشاكل الذاكرة اهم الاعراض الاساسية التي تصيب النساء في اواخر الاربعينات واوائل الخمسيناتـ وهي مرحلة انتقالية لجسم المرأة يعرف بمرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية. تتضمن الاعراض السخونة، التعرق، الكآبة، التشوش، وفقدان التركيز. لدراستهم، قام الباحثون بمراقبة 120 امرأة تقريبا اقتربن من سن انقطاع الدورة الشهرية أو مررن بها للتو. 

 

واعطيت المشاركات في الدراسة سلسلة من الفحوص حول الذاكرة المحكية، الذاكرة العملية، والانتباه ومعالجة المعلومات. وقلدت الفحوصات المهام اليومية التي يحتاج اليها الشخص، مثل الانتباه لفترة من الوقت، حفظ ارقام الهواتف، حفظ قائمة المشتريات أو تذكر احضار بعض المشتريات من السوبرماركت. 

 

فوجد الباحثون بأن النساء المشاركات اللاتي كن في المرحلة الاولى من انقطاع الدورة الشهرية، كان ادائهن الاسوء في الذاكرة الحفظية، وبعض المهارات السلوكية، مقارنة مع النساء اللاتي كن في المرحلة السابقة لانقطاع الدورة الشهرية. بالاضافة، لم تؤثر الاعراض الاخرى مثل مشاكل النوم، والكآبة، والتوتر على صعوبات الذاكرة. 

 

وتقول الطبيبة المسؤولة عن الدراسة، الدكتورة ميريام ويبر، بأن هذه النتائج ستلاقي صدى كبير بين ملايين النساء اللاتي يدخلن الى مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. وتقترح الدراسة بأن هذه المشاكل لا تظهر فقط بل تعتبر مؤشرا على الدخول في المرحلة الاولى لانقطاع الدورة الشهرية. 

 

واضافت ويبر بأن مستويات الهرمونات الخالصة يجب أن لا ترتبط بالوظيفة الادراكية، فمن المحتمل بأن التغير الذي يحصل خلال هذه الفترة يمكن أن يلعب دورا في مشاكل الذاكرة التي تعاني منها النساء. يعتمد جزء كبير من الدماغ على هرمون الاستروجين، الذي يتراجع خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، وهو هام جدا لاتمام الذاكرة الكلامية وسرعة معالجة المعلومات.