الجمعة 12 أبريل 2024 06:47 مـ 3 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

غداً.. بدء فعاليات ”مهرجان زيوريخ السينمائي” 2023

سينطلق غداً الخميس 28 سپتمبر 2023 "مهرجان زيوريخ السينمائي" لدورته الـ 19 في دولة سويسرا، وسيستمر حتى 8 أكتوبر 2023، وسيُفتتح المهرجان أولاً بفيلم "Dream Scenario" للمخرج "كريستوفر بورجلي"وهو من بطولة الفنان الأمريكي "نيكولاس كيدچ"، حيثُ يُعرض الفيلم في المهرجان بعد عرضه سابقاً في "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي" 2023 بكندا وإشادة النقاد به هناك.

كما قررت إدارة "مهرجان زيورخ السينمائي" تكريم الفنانة العالمية "چيسيكا تشاستين" ومنحها جائزة الأيقونة الذهبية في المهرجان عن دورها في فيلمها المنتظر "Memory" بعد إشادة النقاد والجماهير بالفيلم في "مهرجان ڤينيسيا السينمائي الدولي" 2023، حيثُ قال "كريستيان يونجين" المدير الفني للمهرجان .. “چيسيكا تشاستين" هي واحدة من أبرز الممثلات في جيلها، أشتهرت بإختيارها الذكي للأدوار، وإضفائها على شخصياتها، إنها لا تفشل أبدًا في أن تأسر البعض بجاذبيتها ورشاقتها، "چيسيكا" هي أيقونة حقيقية للسينما الأمريكية.

كما سيفوز "مادس ميكلسن" بجائزة العين الذهبية، وذلك تقديراً "لمسيرته الفنية المهنية الناجحة وإبداعه وتميزه في التمثيل، وذلك بعد عرض فيلمه "The Promised Land" لأول مرة في "مهرجان زيوريخ السينمائي"، حيثُ وصفت إدارة المهرجان أن النجم الهوليودي "مادس ميكلسن" بأنه أحد أكثر الممثلين شهرة وتنوعا في السينما المعاصرة.

يُذكر أن "مهرجان زيوريخ السينمائي" هو مهرجان سينمائي يُقام سنوياً، أقيم لأول مرة في عام 2004 من القرن الماضي، في مدينة "زيوريخ" دولة سويسرا، وذلك بهدف تكريم صناع السينما وتدعيم رسالة الفن من خلال الأفلام العديدة التي يعرضها المهرجان بمشاركة الأفلام وصناع الأفلام والممثلين من سويسرا وجميع دول العالم.