الإثنين 22 أبريل 2024 12:11 صـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

تكريم ”مادس ميكلسن” في ”مهرجان زيوريخ السينمائي”

قررت إدارة "مهرجان زيوريخ السينمائي" في سويسرا، والذي من المقرر إنطلاقه في الفترة من 28 سپتمبر والمستمر حتى 8 أكتوبر 2023، تكريم الفنان الدنماركي العالمي "مادس ميكلسن" بجائزة العين الذهبية، وذلك تقديراً "لمسيرته الفنية المهنية الناجحة وإبداعه وتميزه في التمثيل.

الجدير بالذكر أنه سيتسلم "ميكلسن" الجائزة يوم 6 أكتوبر 2023، وسيُقدم أحدث أفلامه "Bastarden" المترجم إلى "The Promised Land" الذي عُرض لأول مرة عالميًا في "مهرجان ڤينيسيا السينمائي" هذا الشهر، حيثُ وصف الناقد "چاي لودچ" الفيلم المذكور بأنه "مسرحية تاريخية منجدة ببذخ" وفيلم غربي دنماركي، مبني على ثنائيات أخلاقية بالأبيض والأسود وإحساس رائع بالمغامرة الجريئة.

قال "لودچ" لوسائل الإعلام العالمية .. " الفيلم مُتجذر نظريًا في الحقيقة التاريخية، ولكنه مزخرف بقصص رومانسية ورسوم كاريكاتورية شريرة، فإن هذا الدخول الممتع للفيلم في مسابقة "مهرجان ڤينيسيا السينمائي" يدين أخيرًا بكل جاذبيته المتبقية، وعلى الأقل نصف وسامته الكبيرة، إلى الوجه الخشبي المعبّر لشخص "مادس ميكلسن".


لذلك سيُشارك "ميكلسن" أيضًا في مناقشة ""ZFF Masters في "مهرجان زيوريخ السينمائي" بسويسرا،، حيثُ سيتحدث "مادس" عن حياته المهنية، وعن كواليس فيلمه المنتظر "Bastarden" المترجم إلى "The Promised Land".

وصف "مهرجان زيوريخ السينمائي" النجم الهوليودي "مادس ميكلسن" بأنه أحد أكثر الممثلين شهرة وتنوعا في السينما المعاصرة، ومن بين الأدوار التي سلطت الضوء عليها الأفلام الدنماركية فيلم "After the Wedding" للمخرجة "سوزان پيير" الذي ترشح لجائزة الأوسكار، وفيلم "A Royal Affair" للمخرج "نيكولاچ آرسيل"، وفيلم "The Hunt" للمخرج "توماس فينتربيرج" والذي فاز عنه "ميكلسن" بجائزة أفضل ممثل في "مهرجان كان السينمائي".


وقال "كريستيان يونجين" المدير الفني لمهرجان زيوريخ السينمائي .. "مادس ميكلسن" ممثل يتمتع بشخصية كاريزمية للغاية وينغمس دائمًا في شخصياته ويأسر الجمهور بمظهره وأدائه الجسدي، إنه يشع بالقوة وأحيانًا الضعف في نفس الوقت، وبإعتباره ممثلًا رئيسيًا، فهو قادر على نقل الأفلام من الألف إلى الياء، كما يفعل في أحدث أفلامه "Bastarden" المترجم إلى "The Promised Land".

يُذكر أن "مادس ميكلسن" هو فنان دنماركي عالمي يعمل في هوليود معروف بموهبته الرائعة في التمثيل وقدرته على تقمص الأدوار منذُ فترة التسعينات حتى الآن، من أشهر أعماله الفنية "Indiana Jones and the Dial of Destiny" و "Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore" و "Doctor Strange" و "Open Hearts" و "Another Round"، وغيرهم.

أما عن "مهرجان زيوريخ السينمائي" من المقرر إنطلاقه في الفترة من 28 سپتمبر إلى 8 أكتوبر 2023 في دولة سويسرا، وسيفتتح المهرجان العرض الأوروبي الأول لفيلم "كريستوفر بورجلي" الساخر "Dream Scenario"، بطولة "نيكولاس كيدچ"، كما سيتم عرض الفيلم الوثائقي عن الموسيقي "بيت دوهرتي" بعنوان "بيتر دوهرتي - غريب في بشرتي" لأول مرة عالميًا في قسم الأصوات بالمهرجان.