الأحد 19 مايو 2024 08:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

ثقافة

”ميلان كونديرا” يُفارق الحياة

ميلان كونديرا
ميلان كونديرا

فارق الحياة الروائي التشيكي الفرنسي العالمي "ميلان كونديرا" بعد صراع مع المرض، وذلك عن عمر يُناهز 94 عاماً، في العاصمة "پاريس" بدولة فرنسا، ليترك "ميلان" حزناً عميقاً وأثراً شديداً في نفوس مُحبينه من الجماهير وصناع السينما من جميع دول العالم.

الجدير بالذكر أن الكاتب والمؤلف التشيكي الفرنسي العالمي "ميلان كونديرا" من مواليد 1929، بدأ كتابة أول أفلامه "Nobody Will Laugh" الذي تم إصداره عام 1965، وألف أروع الأفلام العالمية "The Unbearable Lightness of Being" الذي تم إصداره عام 1988 بطولة الفنانين "دانيال دي لويس" و "چولييت بينوش" والذي نجح نجاحاً ساحقاً على مستوى العالم، كما كتب المؤلف الفرنسي "ميلان كونديرا" العديد من الأعمال الفنية المميزة أبرزها "Já, truchlivý buh" و "The Joke" و "Do granice"، وغيرهم.

صُنف الكاتب التشيكي الفرنسي العالمي "ميلان كونديرا" على أنه من أكثر الكتاب والمؤلفين المميزين الذين لديهم رؤية جيدة لأبطال كل رواية يؤلفها، و كان يتعاقد معه الكثير من الفنانين بهوليود لكي يشترون رواياته ويحولونها إلى أعمال سينمائية درامية، بالإضافة إلى فوز المؤلف العالمي "ميلان كونديرا" بالعديد من الجوائز العالمية مثل "جائزة القدس لحرية الفرد في المجتمع" و "جائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروپي" و "جائزة هردر"، وغيرهم من الجوائز.

يُذكر أن آخر الأفلام التي قام بتأليفها الروائي التشيكي الفرنسي العالمي "ميلان كونديرا" هو فيلم "Oddech jest niedosyty" الذي تم إصداره في عام 2019، والذي نجح نجاحاً باهراً على مستوى القارة الأوروپية، ليترك الكاتب المذكور رصيداً هائلاً من العطاء الفني أمتد لأكثر من 58 عاماً.