الجمعة 17 مايو 2024 02:28 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بالصور والأسماء تعرف على أعضاء لجنة تحكيم مهرجان ”ڤينيسيا” السينمائي

قررت الإدارة المنظمة لمهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي إطلاق الدورة الثمانين للمهرجان في الفترة من 30 أغسطس وسيستمر حتى 9 سپتمبر 2023، وذلك في مدينة "ڤينيسيا" بدولة إيطاليا بمشاركة صناع السينما من الفنانين والمخرجين والمؤلفين من دولة إيطاليا وجميع دول العالم.

إختارت الإدارة المنظمة لمهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي لدورته الثمانين كلاً من المخرج العالمي "داميان شازيل" كرئيساً للجنة التحكيم بالمهرجان المذكور، والمخرجات "چين كامپيون" و "لورا پويتراس" والكاتب المسرحي "مارتن ماكدوناه" كأعضاء لجنة التحكيم في مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي، ومن المقرر أن يختاروا جميعهم الأفلام الفائزة ضمن مسابقة الأفلام التي سيُنافس عليها لنيل جائزة الأسد الذهبي بالمهرجان المذكور.

الجدير بالذكر أن "داميان شازيل" رئيس لجنة التحكيم بمهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي هو مخرج أمريكي شهير فاز بجائزة الأوسكار عدة مرات وفاز بجائزة الجولدن جلوب من قبل أيضاً، من أشهر أفلامه التي أخرجها "La La Land" و "Babylon" و "First Man" و "Whiplash"، وغيرهم.

أما عن "چين كامپيون" و "لورا پويتراس" والكاتب المسرحي "مارتن ماكدونا" أعضاء لجنة التحكيم، عُرفت "چين كامپيون" كأمهر المخرجات من نيوزيلندا، التي فازت بجائزة الأوسكار والسفعة الذهبية وغيرهم كأفضل مخرجة، من أشهر أفلامها "The Power of the Dog" و "Bright Star" و "The Portrait of a Lady"، وغيرهم.

بينما "لورا پويتراس" هي مخرجة أمريكية هوليودية شهيرة فازت بجائزة الأوسكار والأسد الذهبي من قبل، ومعروفة برؤيتها الإخراجية المميزة في الكثير من الأفلام، من أشهر أفلامها "My Country, My Country" و "Risk" و "All the Beauty and the Bloodshed"، وغيرهم.

فيما "مارتن ماكدوناه" هو كاتب ومخرج مسرحي إنجليزي ترشح لجائزة الأوسكار من قبل، من أشهر أعماله الكتابية "The Banshees of Inisherin" و "Three Billboards Outside Ebbing, Missouri" و "Seven Psychopaths"، وغيرهم.

يُذكر أن مهرجان "ڤينيسيا" السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي إيطالي عالمي يُقام سنوياً في مدينة "ڤينيسيا" بدولة إيطاليا، أقيم المهرجان لأول مرة عام 1943، وذلك بهدف إرثاء رسالة الفن وتشجيع صناع السينما على المشاركة بالأفلام التي تخدم المجتمع.