الثلاثاء 14 مايو 2024 05:40 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
القاصد يناقش موازنة جامعة المنوفية فى اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب سموحة يتقدم بهدف أمام الاتحاد في الشوط الأول بالدوري الممتاز بعد حصولها على لقب «ميس أوروبا».. زينة على تكشف عن أول عمل فني لها بمشاركة نجوم عالميين في مصر صحة الشرقية: تنفيذ سلسلة محاضرات تثقيفية لرفع كفاءة طلبة مدارس التمريض المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنية لعامل لإتجاره في الحشيش بالقناطر الخيرية المشدد 3 سنوات لـ6 متهمين بحيازة أسلحة نارية واستعراضهم القوة وإطلاق أعيرة نارية بشبرا الخيمة انطلاق فعاليات اليوم العلمى الأول لبرنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية بجامعة الدلتا التكنولوجية عاجل وخاص| أزمة تذاكر نهائي الكونفدرالية عرض مستمر بين الزمالك والـ”كاف” «الأورمان» تطلق حملة صكوك الأضاحي بالتقسيط فى بني سويف الاتحاد السعودي يحسم قرار رحيل المدرب الأرجنتيني مارسيلو جالاردو جامعة بني سويف التكنولوجية تنظم زيارة ميدانية لطلاب الطاقة الجديدة والمتجددة بالمركز القومي للبحوث أهمية الرضاعة الطبيعية وتوضيح المفاهيم الخاطئة حولها

عربي ودولي

هل وصل الخلاف الأسترالي الروسي حول بناء مقر جديد للسفارة الروسية الي طريق مسدود ؟

لافروف وزير الخارجية الروسي
لافروف وزير الخارجية الروسي

تسعى روسيا إلى الحصول على استشارة قانونية في أعقاب إيقاف أستراليا بناء سفارة جديدة لها في العاصمة الاتحادية كانبيرا فقد قال دبلوماسي روسي إن بلاده تسعى للحصول على "مشورة قانونية"، اليوم الخميس بعد أن أوقفت أستراليا بناء سفارة جديدة لها مقابل البرلمان في كانبيرا.

وقال الدبلوماسي الروسي لوكالة فرانس برس إن "السفارة تسعى للحصول على مشورة قانونية" بعد أن وصف رئيس الوزراء الاسترالي انطوني ألبانيز الموقع المقترح بأنه تهديد "واضح جدا" للأمن القومي.

وقال ألبانيز للصحفيين إنّ الحكومة تشاورت مع أجهزة الاستخبارات و"تلقّت نصائح أمنية واضحة للغاية بشأن المخاطر التي يشكّلها وجود روسي جديد في مكان قريب لهذه الدرجة من مبنى البرلمان".

وتستأجر روسيا منذ 2008 من وكالة تابعة للحكومة الاتحادية الأسترالية قطعة أرض مجاورة لمبنى البرلمان في كانبيرا، وفي العام 2011 حصلت روسيا على ترخيص ببناء سفارتها الجديدة على قطعة الأرض هذه.

لكن في أغسطس 2020 حاولت الحكومة الأسترالية فسخ عقد الإيجار بدعوى عدم امتثال المستأجر لبنود معيّنة في رخصة البناء بيد أنّ القضاء الاتحادي أبطل محاولتها هذه في مايو الماضي.

والخميس الماضي قال ألبانيز إنّه بعد أن جربت حكومته كلّ الطرق القانونية الممكنة لمنع روسيا من بناء سفارة جديدة على هذه الأرض فإنّ الطريق الوحيدة المتبقية أمامها هي بإقرار تشريعات جديدة في البرلمان تمنع موسكو من المضيّ قدماً في مشروعها.

وأضاف "نحن نتحرّك بسرعة لضمان عدم تحوّل الموقع المستأجر إلى وجود دبلوماسي رسمي" وفقا لفرانس برس.

وأوضح ألبانيز أنّه يتوقّع أن تلجأ روسيا إلى إجراء انتقامي أو تقدّم طعناً جديداً أمام القضاء وقال "سنرى ماذا سيكون عليه ردّها لكنّنا تحسّبنا لذلك أيضاً".

وتابع "لا نعتقد أنّ روسيا في وضع يخوّلها الحديث عن القانون الدولي بالنظر إلى أنّها رفضته باستمرار وبوقاحة من خلال غزوها أوكرانيا".

من جهتها أكّدت وزيرة الداخلية الأسترالية كلير أونيل إنّ السفارة الجديدة التي ترغب موسكو ببنائها في كانبيرا تشكّل تهديداً واضحاً للأمن القومي للبلاد.

وقالت أونيل إنّ "المشكلة الرئيسية في السفارة الروسية الثانية المقترحة في كانبيرا هي موقعها" مشيرة إلى أن موقع السفارة "مجاور مباشرة لمبنى البرلمان"ويشار إلى أن مبنى السفارة الروسية الحالي يقع في منطقة جريفيث في جنوبي المدينة.