الجمعة 17 مايو 2024 12:24 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كارين كنايسل عن ”بوتين” : ”كُلما صعدتُ إلي أعلي قل الأكسجين”

وزيرة الخارجية النمساوية السابقة كارين كنايسل
وزيرة الخارجية النمساوية السابقة كارين كنايسل

اختلفت القارة الأوروبية في توافقها حول استمرار الحرب الأوكرانية الروسية أو الإنغماس بالصراع الأمريكي الروسي بالأراضي الأوكرانية .

وقد ظهر الاختلاف الأوروبي بعدم دخول "كييف" حلف الناتو العسكري بالقمة القادمة الليتوانية كما لم يكُن هناك إجماع عن دخول أوكرانيا الإتحاد الأوروبي حتي لا تُشكل أعباءً اقتصادية علي اقتصاد الإتحاد الذي تأثر بالخروج البريطاني باتفاقية بريكست .

ووجهت "كارين كنايسل" نصحيتها إلي الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن ما تمُر به روسيا الآن بكلمة "كُلما صعدتُ إلي أعلي قل الأكسجين" في إشارة إلي المؤامرات المُتعددة علي روسيا والتي نجح بوتين بمواجهتها حتي الآن .

وقد وصفت "كنايسل" المشهد الأوروبي بانخراطه في "النشوة العسكرية" بعدما كانت استراتيجيته البناء والسلام بعيدا عن صراعات النفوذ الدولية والتي تغيرت بتأكيد من رئيس الأركان الأمريكي "مارك ميلي" عندما قال في وقت سابق بإنه أصبح يعيش العالم الآن مع ثلاث قوي عظمي وهم "أمريكا والصين وروسيا " .

بينما حذر في وقت سابق المستشار الرئاسي الأوكراني السابق "أوليج سوسكين" من أن تغير الإستراتيجية الأوروبية في دعم أوكرانيا ويمكن لأوروبا الشرقية أن تقسم زيلينسكي علي الصفر ويترك منصبه الرئاسي حالة التوقف عن دعمه عسكريا أو ماديا في إطار الخلافات الاقتصادية التي ظهرت بين كييف والمجر .

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .