الأحد 5 مايو 2024 08:32 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

عربي ودولي

في اطار تعزيز العلاقات الروسية الصينية رغم المعارضة الغربية

ارتفاع التبادل التجاري بين روسيا والصين الي 200 مليار دولار

علم روسيا والصين
علم روسيا والصين

رغم المعارضة الغربية الشديدة لحالة التقارب الروسي الصيني والعلاقات المتميزة والاسترتيجية الخاصة بين الدولتين ووصول وارتفاع حجم التبادل التجارب بينهما الي 200 مليار دولار تسعى الصين وروسيا إلى رفع حجم التبادُل التجاري السنوي بينهما ليشهد طفرة لم تشهدها العلاقات من قبل، تُنبأ عن تحالف قد يغيّر النظام العالمي الحالي.

وامس بدأ رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين زيارة للصين الثلاثاء وتتواصل الأربعاء حضر خلالها منتدى أعمال رفيع المستوى بين البلدين في شنغهاي معلنا سعي بلاده لنقل التبادل التجاري مع الصين إلى آفاق أعلى ليتجاوَز المجالات التقليدية، حسب وصفه ويرى خبيران في مجالَي الاقتصاد والعلاقات الدولية في هذه الزيارة خطوة جديدة نحو خلق تحالف غير مسبوق قادر إن استمر على تغيير شكل الاقتصاد وقواعد اللعبة في العالم.
واهم ما جاء في كلمة ميشوستين خلال الزيارة ومنتدى شنغهاي:

• متوقع أن تصل التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار هذا العام.

• سنزيد التبادل في الطاقة والزراعة والتمويل والتعاون الصناعي.

• التعاون في الطاقة لا يزال أولوية غير مشروطة بالنسبة إلى روسيا وإمدادات الغاز الطبيعي والفحم تزداد بإطّراد.

• روسيا والصين بحاجة إلى أن تكونا أكثر نشاطًا في تبسيط الوصول المتبادل إلى الأسواق الزراعية والعمل معًا لتعزيز الأمن الغذائي.

• العام الماضي، زادت التجارة في المنتجات الزراعية بنسبة 42 بالمئة بنحو 7 مليارات دولار.

ارتفعت التجارة بين الصين وروسيا بنسبة 38.7 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، حسب الإدارة العامة للجمارك الصينية ولا يزال التعاون في الطاقة عامل استقرار رئيسي للعلاقات الثنائية.
الصين باتت واجهة مربحة لروسيا خاصة في تصدير النفط والغاز بعد تراجع الصادرات الروسية لأوروبا نتيجة العقوبات المفروضة على موسكو بسبب حرب أوكرانيا وبلغت الصادرات من الصين إلى روسيا 24.07 مليار دولار، بزيادة 47.1 بالمئة عن العام الماضي.
نمت الواردات من روسيا إلى الصين إلى 29.77 مليار دولار بزيادة 32.6 بالمئة.
تستورد الصين من روسيا النفط والغاز الطبيعي والفحم والنحاس وخام النحاس والأخشاب والوقود والمأكولات البحرية.
تستورد روسيا من الصين الهواتف الذكية والمعدات الصناعية ولعب الأطفال والأحذية والمركبات ومكيفات الهواء وأجهزة الكمبيوتر والمنتجات الميكانيكية والكهربائية والسيارات وقطع غيار السيارات ووفقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي الروسي فإن هناك تبادلا تجاريا يتم بين البلدين باستخدام العملات المحلية.

تفصيلا جاء في بيانات البنك أن حصة تداول اليوان الصيني مقابل الروبل الروسي في سوق الصرف الروسي بلغت مستوى مرتفعًا جديدًا بزيادة 39 بالمئة في مارس وخلال نفس الفترة انخفضت حصة تبادل الدولار الأميركي بالروبل إلى 34 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ عدة سنوات ويتوقّع الخبراء الاقتصاديين حول العالم مستقبل للاقتصاد العالمي في ظل العلاقات الجديدة بين الصين وروسيا:

حيث ان قطاع الطاقة الروسي كان أكبر القطاعات تضررا من العقوبات الغربية على موسكو التي بحثت لتعويض السوق الغربية فوجدت في الصين سوقا جائعة لسلعها من الغاز والمواد البترولية.
بجانب قطاع الطاقة نشط التبادل بين البلدين في السيارات والإلكترونيات وغزت شركات السيارات الصينية السوق المحلية في موسكو كما برزت بقوة شركات المحمول الصينية داخل موسكو وأصبحت بديلا جيدا عن الآيفون الذي كان احتل مكانة كبيرة في السوق الروسية.
إذا استمر حجم التبادل التجاري بين الجانبين على هذا الحال عدة سنوات سيستطيعان خلق قوة اقتصادية جبّارة تفوق أي تحالف اقتصادي موجود فالجانبان لديهما الإمكانيات المناسبة لفعل هذا والدولتان إذا استغلتا إمكانيات بعضهما يمكن أن تخلقا قوة اقتصادية تضرب السطوة السياسية المنافسة التي تتحكّم في التبادل التجاري والاقتصاد العالمي.

موضوعات متعلقة