الأربعاء 1 مايو 2024 11:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين: روسيا والصين لا تسعيان لتشكيل تحالف عسكري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد إن بلاده والصين لا تسعيان لتشكيل تحالف عسكري مضيفا بأن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

جاء ذلك فى مقابلة مع قناة "روسيا 24" وأوضح خلالها بوتين أن التعاون بين روسيا والصين ليس سرا، ولا يعد تحالفا عسكريا، على عكس ما تقوم به الولايات المتحدة في المنطقة.

وتابع "نعم لدينا تعاون في المجال العسكري التقني، ولا نخفي ذلك. كل شيء لدينا يتسم بالشفافية ولا يوجد أي شيء سري".

واعتبر "بوتين" الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بداية العام بين بريطانيا واليابان بشأن إقامة اتصالات وتطوير العلاقات في المجال العسكري، "بأن ما يقوم به الغرب الآن هو بناء محور جديد على غرار ذلك المحور الذي بنته ألمانيا الفاشية، واليابان العسكرية في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأشار بأن هذا هو السبب الذي دفع السياسيين الغربيين للقول إن الغرب بدأ بناء محور جديد على غرار ذلك الذي أنشأته الأنظمة الفاشية في ألمانيا وإيطاليا واليابان العسكرية في ثلاثينيات القرن الماضي".

كان قد أجرى الرئيس الصيني زيارة رسمية إلى روسيا مؤخرا استمرت 3 أيام، في أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه رئيسا للصين لولاية ثالثة، وخلال الزيارة، تم التوقيع على بيان مشترك، حول خطة لتطوير المجالات المحورية للتعاون الاقتصادي الروسي - الصيني، حتى عام 2030.