السبت 20 أبريل 2024 01:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين :التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يخدم تشكيل نظام عالمي عادل

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، خلال محادثة عبر الفيديو مع الرئيس الصيني شي جين بينج عن استعداد بلاده لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الصين لافتا إلى أن التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يخدم تشكيل نظام عالمي عادل.

وقال بوتين أن التعاون الروسي الصيني يزداد في كافة المجالات والعمل جار على تعزيزه لافتا الى أن حجم مبيعات السلع في روسيا والصين سوف ينمو بنسبة 25٪ تقريبًا بحلول عام 2022، وستصل البلدان إلى معايير 200 مليار دولار في وقت مبكر".

كما نوه إلى أن العلاقات بين روسيا الاتحادية والصين تظهر نضجا واستقرارا في مواجهة التوترات الجيوسياسية المتزايدة، وأن العلاقات بين البلدين هي نموذج للتعاون بين القوى الكبرى في القرن الحادي والعشرين.

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا والصين ستواصلان التعاون في المجال العسكري التقني الذي يسهم في ضمان أمن البلدين.

كما هنأ "بوتين" نظيرة الصيني على الانعقاد الناجح للمؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني وهنأ شي جين بينج على إعادة انتخابه أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال بوتين "تحت قيادتكم ودوركم القيادي للحزب الشيوعي الصيني، يتم ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للبلاد، ويتم تعزيز موقعها على المسرح العالمي. أتمنى بصدق نجاحات جديدة لكم وللصين الصديقة".

ومن جانبة شدد الرئيس الصيني شي جين بينج على أن الصين مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب.

موضوعات متعلقة