النهار
الإثنين 15 يوليو 2024 07:39 صـ 9 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لتقوية مناعتهم.. أطعمة صحية قدميها لأبنائك مع بداية الدراسة

تؤكد دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية أن هناك شروط ومعايير لابد من توافرها في وجبة الإفطار، حتى تقوم بدروها في مد جسم الطلاب بالطاقة والنشاط والتركيز، وهو ما توضحه في السطور التالية.

البروتين

لابد أن تحتوي وجبة الافطار على كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل أساسي، فالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحافظ على نسبة السكر في الدم، وتستغرق وقتا أطول للهضم.
كما أن البروتين يمنح الجسم الطاقة، وكذلك الشبع لفترة طويلة، مما يجعل الطالب متيقظا.

وأفضل أطعمة تحتوي على البروتين هو البيض والسمك واللبن الزبادي،، والدواجن الخالية من الدهون، والمكسرات والمشروم واللحوم.

الكربوهيدرات

وتعد الكربوهيدرات من العناصر الضرورية، التي تمد الجسم بالطاقة، كالمعجنات على أن تكون طازجة، ويفضل أن تكون مصنوعة في البيت لضمان نظافتها وجودتها.

الألياف

وهي من العناصر الغذائية التي تنظم حركة المعدة، وتمد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع، وهي موجودة في الخضروات الطازجة والفواكه، والتي تحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات المغذية لكل أجهزة الجسم.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو، الذي بدوره يساعد على التركيز وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.


الخضراوات الورقية
تعتبر الخضراوات الورقية مصدرا ممتازا من الكروم والحديد والمغنيسيوم، وكل من هذه المعادن أمر حيوي لعقلك، ومزاجك، ومستويات الطاقة، وتعمل على موازنة مستوى السكر في دمك، كما أنها أيضا جيدة لجهازك العصبي.
وتشمل هذه الخضراوات الورقية اللفت، السبانخ، الكرنب، السلق، والبنجر والبقدونس والكزبرة.


وتنصح دكتورة هدى بضرورة أن يتناول الأبناء فطورهم بعد الاستيقاظ بفترة لا تتجاوز نصف الساعة، حتى لا تبدأ طاقتهم في النفاذ، وحتى يمتص الجسم مل المواد الغذائية بسرعة، وينعكس مفعولها على الأبناء.