الجمعة 26 أبريل 2024 05:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ البحيرة: افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة 6.6 مليون جنيه في 4 مراكز

منوعات

النور مكانه في القلوب.. أطفال مكفوفون أصبحوا فنانين تشكيليين

أطفال المبادرة
أطفال المبادرة

ببصيرة قلوبهم، وحبهم للحياة، يقف أطفال من متحدي إعاقة البصر، أمام تماثيل ينحتونها بأيديهم، تكاد ترى صفاء قلوبهم على وجوه مجسماتهم، تتحسس أناملهم تفاصيل التماثيل وكأنهم يعزفون، ينحتون تعبيرات لم يرونها من قبل، وهنا يظهر الإبداع في أبهى صوره، كيف لأطفال لم تر النور أن ترسم وجوها بملامح وحركات وتعبيرات بهذا التميز، لهذا الجمال خلطة، ولا يعرف سرها إلا من خلطها بحب وتعب.

«قادر في عز الضلمة أشوف»، بهذه الكلمات وصف أنجلو رفعت الفنان التشكيلي وأحد صناع هذا الإبداع، مشروع موهبتي، والذي تم تنفيذه داخل مدرسة للمكفوفين في محافظة سوهاج، وفيه تم تدريب أطفال من متحدي إعاقة البصر على الفن التشكيلي ونحت التماثيل.

أنجلو رفعت

وعبر أنجلو مدرب ورش الفن التشكيلي عن سعادته بما قدمه في المشروع هو ومساعديه، كيرلس رأفت وكيرلس رائيس، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي مدونًا: "متخيلين الجمال والأمل.. اللي قدروا يعملوه الأطفال دول كان بنسبالنا أشبه بالمعجزة!"

كيرلس رائيس مساعد في التدريب

وتابع أنجلو: "نا لحد دلوقتي مش مصدق، كان بعد كل ورشة بيفجأوني بشطارتهم ، أنا علمت ناس كتير يمكن عندها النور في عنيها بس مكنش بكم النور اللي في قلوب الأطفال دي!، أنا طالع من التجربة دي مفتح قادر أشوف بشكل مختلف.. قادر أشوف في الضلمة".

وأشار الفنان التشكيلي إلى أن مبادرة موهبتي تحت رعاية مركز رؤية لذوي الإعاقة البصرية، وأن هذا النجاح ينسب لسحر شنيف، رئيس مجلس إدارة جمعية صحبة الخير بسوهاج، والاستشاري الفني المخرج أبانوب جرحس، موجها الشكر لمؤسسة مصر للخير جمعية صحبة الخير، ومدرسة النور المكفوفين.

وقال كيرلس رأفت، مساعد مدرب الفن التشكيلي، في تصريح خاص لـ «النهار» إن تدريب الأطفال المكفوفوين من المرحلة الإبتدائية والإعدادية لم يكن سهلا، وأخذنا ما يقرب من 4 شهور متقطعين في تدريبهم في الترم الأول والثاني، ولكن الأطفال أبهروا الجميع بمستواهم، فأخرجوا طاقتهم لأنهم كانوا يفتقدون هذه الموهبة.

كيرلس رأفت

وأضاف كيرلس: "في بداية المشروع كان الاتفاق مع مركز رؤية والجمعية على تعليم مواهب أخرى مثل العزف والغناء، لكن أبانوب جرجس طرح عليهم تعليم الأطفال الفن التشكيلي، ولكن بعضهم كان يرى صعوبة في تنفيذ هذه الفكرة، ولكنها حققت نجاحا كبيرا، وليس هذا فحسب، بل علمهم أبانوب التمثيل وأخرج لهم عرض مسرحي وكانوا يحفظون أماكنهم على المسرح أفضل من المبصرين".

موضوعات متعلقة