الخميس 25 أبريل 2024 04:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى ”مكين ”يستعرض نتائج مرور الفرق لمستشفيات والإدارات الصحية بالدقهلية الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من دولة العراق الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية في علاج وتأهيل مرضى الإدمان والتمكين الاقتصادي للمتعافين من... محمد سامي ومي عمر يحتفلان بعيد ميلاد ابنتهما سيلين السادس

منوعات

الفطار فسيخ ورنجة..موعد عيد ”شم النسيم” 2023

تزامنًا مع بدء فصل الربيع والأجواء المعتدلة والممتعة، والذي يرتبط بقدوم "عيد الربيع " الشهير ب"شم النسيم" تلك المناسبة الاجتماعية التي يحتفل بها جميع الناس من كل الأديان رغم ارتباطها بالمسيحية، وتجمع بين الأصدقاء والمقربين وأفراد الأسرة الواحدة لتناول بعض الأكلات المفضلة، إلى جانب الخروج للتنزه بالحدائق والاستمتاع بأجواء الربيع الخلابة وتفتح الزهور وانتشار روائحها الجذابة .
تزايدت معدلات عمليات البحث علي محركات البحث "جوجل"وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ، عن موعد شم النسيم , وكذلك طرق الاحتفال بتلك المناسبة التي تأتي خلال الأسابيع المقبلة، حيث يصادف موعد شم النسيم هذا العام 2023 ، خلال شهر رمضان المبارك .
ويأتي "عيد الربيع"، يوم الاثنين 17 أبريل المقبل، والذي يوافق 26 رمضان 1444 هـ، وفقًا لأجندة مجلس الوزراء بخصوص العطلات الرسمية في عام 2023، شم النسيم تلك المناسبة التي تتميز بطقوس وعادات خاصة لدى المصريين لقضاء يوم مميز وعائلي بطقوس خاصة توراثها المصريون من أجدادهم القدماء، منها تناول بعض الأكلات المخصصة لهذا اليوم، حيث يقومون بتلوين البيض بألوان مبهجة قبل تناوله، كما يتناولون الأسماك المملحة مثل «الرنجة والفسيخ والملوحة»، وهى نفس الأكلات التي تناولها المصريون القدماء، والعديد من الطقوس التي تغلب على هذا اليوم.
يعود تناول الفسيخ والأكلات المملحة في شم النسيم أيضا للتاريخ المصري القديم حيث كانوا يقومون بتمليح هذه الأسماك وتركها من العام للعام لتناولها في الأعياد.
ويحتفل المصريون بيوم شم النسيم منذ قديم الزمن، منذ العصر الفرعونى حيث ارتبط عيد شم النسيم عند قدماء المصريين بالزراعة.
ويحصل العاملين في الدولة ومنه العاملون بالقطاع الخاص على إجازة رسمية مدفوعة، ويتم تحديد موعد شم النسيم كل عام وفقًا للحسابات الفلكية.