الأحد 5 مايو 2024 12:01 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة تامر عاشور ومحمود العسيلي يحييان حفل ”فاميلي بارك الرحاب” الجمعة 10 مايو الدوري الممتاز| متولي يتوج بجائزة رجل مباراة الأهلي والجونة بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| الأنابيب الكيني يحصد المركز الثالث بالفوز على البنك التجاري ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بعد سوبر هاتريك هالاند أمام ولفرهامبتون

منوعات

سر ارتباط تناول ”التمر” بمائدة الإفطار في رمضان

يُفضل الكثير من الأشخاص في شهر رمضان ، تناول التمر في بداية الإفطار لكسر صيامهم ، فهي من السنن النبوية ،وايضا لأحتوائه على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز طاقته خلال اليوم، إذا يزود الجسم بالطاقة كما تساعد الألياف الموجودة بداخله على استقرار نسبة السكر في الدم، ما يساعد الجسم على تجنب استهلاك السكر.
ويرتبط التمر بمائدة الافطار في رمضان التي لا تخلو منه ، لكونه سنه عن النبي صلي الله عليه وسلم ،وايضا فتناول التمر على الافطار في الشهر الكريم ضمن عادات وتقاليد المصريين؛ وتدور في أذهان الناس ماهي فائدة التمر في رمضان؟ ولماذا يجب أن يحضر التمر على مائدة الشهر الكريم؟وما هي الأسرار العلمية للتمر الذي ذكره الله تعالى عدة مرات، وفي هذا السياق يستعرض موقع "النهار" فوائد التمر على الريق ، في السطور التالية:
1-تعزيز صحة الدماغ يحتوي التمر على عناصر غذائية تساعد على تجديد خلايا المخ والحفاظ عليها، مثل الأحماض الأمينية ، ويساهم التمر في الحفاظ علي صحة الجهاز العصبي وتقويته ، لأحتوائه علي نسبة عالية من البوتاسيوم
2-كبح الشهية
يساعد التمر في التحكم في الشهية فعندما تكسر صيامك بالتمر ، يساعد ذلك على تقليل كمية الطعام التي سيتم تناولها على وجبة الإفطار في رمضان.
3- منح الحيوية والنشاط
يحتوي التمر على مستويات مرتفعة من السكريات، التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة فعندما تكسر صيامك بالتمر، تصبح أكثر حيوية.
4- تنظيم سكر الدم
كشفت الأبحاث والدراسات ، أن التمر لا يرفع سكر الدم عند تناول على معدة فارغة باعتدال، لأن أليافه الغذائية تقلل من تأثيرات السكريات الموجودة على مستويات الجلوكوز بالجسم.
5- حماية الجلد من التشققات والجفاف
للتمر فوائد تجميلية للبشرة، حيث يجعل أكثر نضارة وحيوية ونعومة ومرونة، فضلًا عن دوره في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه، لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين B5 والفلافونويد.
6- الوقاية من الإمساك
يوفر التمر على الريق حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك، لأن أليافه تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.
7- تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم
يقلل التمر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية عند الانتظام في تناوله على الريق، لأن أليافه تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، بحسب بعض الأبحاث.
8- مضاد للأنيميا
يساهم التمر على الريق في علاج الأنيميا والوقاية منه، بفضل محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
9- ديتوكس طبيعي
يعمل التمر على تنقية الجسم من السموم، عن طريق تحفيز الكبد للقيام بهذه الوظيفية الحيوية، ومن ثم حمايته من خطر الإصابة بالتليف.

موضوعات متعلقة