الجمعة 26 أبريل 2024 10:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هل بلع الريق في نهار رمضان يفسد الصوم؟!.. الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء ، إن بلع الريق في نهار رمضان لا يفسد الصيام، فمن فعل ذلك فلا حرج عليه، بل هو أَولى له ممَّا يفعله البعض من كثرة البصاق وإلحاق الأذى بغيره.
وأوضحت الإفتاء أن بخصوص حكم ابتلاع الريق بعد المضمضة، أجاب على السؤال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، إذ قال: «الشريعة ليست صماء لا تتعامل مع آلات ولكن مع بشر والبشر يتعاملوا بتقوى وهي أمر بين العبد وربه فالصيام بالذات عبادة بين العبد وربه فمسألة التقوى مهمة».
وأضاف : «بعضهم قد يبلع المياه دون قصد وهذا من المعفوات لكن لا نريد أن نفعل ذلك عمدا، بعد المضمضة طبيعي نقذف المياه التي في الفم وبعدها نبلع الريق مثلما نريد فلا نريد أن نعنف أنفسنا.
وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي عن بلع الريق إنه: «يجوز للصائم أن يبلع ريقه؛ لأن الفقهاء ذكروا أن من الأشياء التي لا تفطر لعموم البلوى بها ما لا يمكن الاحتراز منه؛ كبلع الريق وشم الروائح الطيبة وغبار الطريق وغير ذلك من كل ما لا يمكن الاحتراز منه، والله سبحانه وتعالى أعلم».
ما هي مفطرات الصائم في رمضان ، عنها أوضحت «الإفتاء» ، أن هناك ستة أفعال ينبغي على الصائم أن يتجنبها في نهار رمضان، ليصح صومه، منوهة بأن من الأفعال التي تفسد الصيام ، وتعد من المفطرات هي ستة أمور، أولها القيء عمدًا في نهار رمضان يفطر.
وفي إجابتها عن سؤال : ما هي مفطرات الصائم في رمضان ؟، تابعت: وثانيها الجماع في نهار رمضان يفطر، وثالثها دم الحيض والنفاس يفطر، ورابعها التدخين يفطر، وخامسها قطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشيم تفطر، وسادسها بخاخة الربو تفطر.
وهناك امورا لا تفطر ولا تفسد الصوم، مثلا الأكل والشرب ناسيًا ، وتطهير اليدين بالكحول ، وقطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر، ومرطبات البشرة ، وقطرة العين ،والمراهم والكريمات لا تفطر، العطور والروائح لا تفطر، غسول الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا يفطر، تذوق الطعام باللسان دون بلعه لا يفطر.

موضوعات متعلقة