السبت 18 مايو 2024 07:47 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أهداف الورثة كانت واضحة.. مفاجآت صادمة بشأن قضية اتهام محمد توفيق بإهانة أحمد زكي

الكاتب محمد توفيق
الكاتب محمد توفيق

فجَّر الكاتب محمد توفيق، مفاجآت صادمة، بشأن القضية التي رفعها ورثة الفنان أحمد زكي ضده، بعد رفضها من المحكمة، معربًا عن سعادته وشكره لكل من سانده خلال هذه الأزمة.

ودوَّن «توفيق»، منشورًا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وجه فيه الشكر لكل من سانده خلال أزمته، قائلًا: "ألف شكر وإن كان الشكر لا يكفي وممتن لكل كلمة حلوة خرجت من قلوبكم فوصلت إلى قلبي".

وبشأن تفاصيل القضية، قال: "قبل غلق الحديث عن تلك القضية، التي تؤكد وقائعها أنها ليست شخصية لكنها تخص كل كُتاب مصر، أود أن أروي لكم ما جرى خاصة أني على مدار الستة شهور الماضية لم أستطع الرد؛ لأني كنت في انتظار حكم القضاء، وتقرير الخبير".

وأضاف محمد توفيق: "بالأمس صدر حكم الدائرة الثانية استئناف من محكمة القاهرة الاقتصادية برفض الدعوى رقم 17 لسنة 16 ق، المقامة من ورثة الفنان أحمد زكي ضد ناشر ومؤلف كتاب أحمد زكي 86".

وتابع: "وهنا سألني الزملاء الصحفيون، إذا لم تتكلم الآن، فمتى؟، القصة بدأت باتصال تليفوني من أحد الزملاء الصحفيين في شهر أكتوبر الماضي يخبرني بأن ورثة الفنان أحمد زكي رفعوا قضية ضدي بتهمة إهانة أحمد زكي، فجلست مع عدد كبير من السادة المحامين وأغلبهم أكد أني سأخسر هذه القضية".

واستطرد الكاتب محمد توفيق، حديثه في هذا الشأن، مُدوِّنًا: "وظللت أبحث عن المحامي المناسب حتى وصلت إلى ح. ل. الذي بمجرد أن استمع لي أخبرني أن قضيتي عادلة وسأنتصر فيها، ويسعده قبولها دون نقاش في تفاصيل الأتعاب".

وأشار إلى أن طلبات الورثة كانت واضحة، وكذلك أهدافهم، والتي تمثلت في الحجز على الكتاب، وحصر الإيراد الناتج عنه، وسحبه من الأسواق، ومنع تداوله مكتوبًا أو صوتيًا أو الكترونيًا، هذا بجانب حقهم في طلب التعويض المادي المناسب لإهانة نجم بحجم أحمد زكي.

واستكمل قائلًا: "مما تقدم: ليس للورثة أي حق في منع صحفي محترف من الكتابة عن شخصية عامة، لأن الشخصية العامة ليست ملكًا لمن ينتمي إليها، ويحق للجميع التعرض لها بالتأريخ والحكي والرواية والتحليل ما دام قصد الإساءة غير وارد، وليس للورثة الحق التعامل مع سيرة الشخص المشهور باعتبارها مصنف فكري محمي بقانون الملكية الفكرية، فهم لا يملكون هذه المادة لأن الشخص المشهور سيرته ملك يمين من يعرفه ويتتبع أخباره".

واختتم «توفيق» حديثه في هذا الشأن، قائلًا: "وبناءً عليه: لا يلتزم الكاتب بأن يستأذن الورثة، فهو لم يستعن بهم لمعرفة مجهول لا يعلمه عن الفنان قبل شهرته، ولم يحصل منهم على أي متعلقات شخصية، ولم يطلب منهم تغطية إعلامية لما كتب، وبالتالي فإن سعيهم إلى فرض الإذن المسبق منهم قبل تأليف الكتاب أو نشره لا محل له".