السبت 18 مايو 2024 09:43 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

بعد فوزه في القضية.. القصة الكاملة لاتهام ورثة الفنان أحمد زكي للكاتب محمد توفيق بالإساءة إليه

القصة الكاملة لاتهام ورثة الفنان أحمد زكي للكاتب محمد توفيق بالإساءة له
القصة الكاملة لاتهام ورثة الفنان أحمد زكي للكاتب محمد توفيق بالإساءة له

تطورات جديدة حدثت في أزمة الإساءة إلى الفنان أحمد زكي، التي أثيرت في أكتوبر الماضي، بعد اتهام شقيقته للكاتب محمد توفيق بالإساءة إليه في كتابه، «أحمد زكي 86»، الأمر رفصه محبيه -آنذاك- باعتباره أحد رموز الفن، الذي لا يجب المساس به، الأمر دفعهم إلى دعم شقيقته منى، في الدعوى القضائية التي أقامتها ضد الكاتب محمد توفيق، إلا أنه فجَّر اليوم مفاجأة بعدما أعلن رفض الدعوى القضائية المُقامة ضده، فما تفاصيل الحكاية؟

القضاء ينتصر لـ محمد توفيق

"الحمد لله وحده، كسبنا قضية كتاب أحمد زكي 86، وتم رفض دعوى ورثة الفنان أحمد زكي، شكرًا للدكتور حسام لطفي، ولكل العاملين في مكتبه على جهدهم القانوني العظيم في القضية"، بهذه الكلمات أعلن الكاتب محمد توفيق، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فوزه في الدعوى المقامة ضده، من ورثة الفنان أحمد زكي، والتي زعموا خلالها الإساءة إليه.

تعود القصة إلى توجيه شقيقة الفنان أحمد زكي الاتهام إلى الكاتب محمد توفيق بالإساءة إلى شقيقها، في الأزمة المثارة بشأنه، في أكتوبر 2022، والتي اتهمت خلالها الكاتب محمد توفيق، أنه أساء إلى شقيقها في كتابه «أحمد زكي 86»، وأقامت ضده دعوى قضائية، لمتاجرته باسم الفنان أحمد زكي وشهرته -بحسب وصفها- لادعائه في كتابه أنه لم يكن بارًا بوالدته.

وطالب ورثة أحمد زكي -حينها- بوقف بيع الكتاب ومُصادرته، باعتبار أنه لا يجوز الكتابة عنه إلا بالرجوع لأسرته وأخذ موافقتهم.

اتهامات ساخرة

اتهامات «منى»، وصفها الكاتب محمد توفيق، بالأمر الساخر، لاسيَّما وأن كتابه «أحمد زكي 86»، صدر قبل الاتهامات المزعومة، بعام و4 أشهر، ولم يتضمن سوى 4 كلمات عن والدة الفنان أحمد زكي، والذي استند في حديثه عنها إلى نص من حوار للفنان الراحل منشور بأحد الجرائد.

الشخصيات العامة يتم الكتابة عنها دون الرجوع إلى أسرهم أو ورثتهم، وبناءً عليه لم يرجع، أحمد توفيق إلى ورثة الفنان أحمد زكي، باعتباره أحد رموز الفن المصري، وفقًا لتصريحات «توفيق»، خلال رده على الاتهامات الموجهة إليه من شقيقة الفنان الراحل.