الإثنين 13 مايو 2024 02:30 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

فن

نقاد وصناع الفن: أحمد زكي موهبة له بصمة خالدة في تاريخ السينما المصرية

أحمد زكي
أحمد زكي

في ذكرى رحيل "النمر الأسود" أحمد زكي الذي رحل عن عالمنا في 27 مارس عام 2005، وترك بصمة خالدة على الشاشة من خلال أعماله الفنية، حيث قدم أدوارا صعبة ولعبها ببساطة وتمكن وصدق في الأداء، وتميز بموهبة كبيرة جعلته يصل لقلوب الجمهورببساطة، قمنا في هذا الموضوع بسؤال صناع الفن من مؤلفين ومخرجين ونقاد، عن أهم دور قدمه الإمبراطور على شاشة السينما والتليفزيون، وجاءت أرائهم كالتالي...

طارق الشناوي: أحمد زكي متعدد الذٌرى الفنية لصدق أداؤه وتمكنه من الدور


في البداية .. يرى الناقد الفني طارق الشناوي، أنه من الصعب الحديث عن دور واحد للنجم أحمد زكي، لأنه متعدد الذُرى الفنية والدرامية، و دائما نجد الفنان عنده ذروة سواء مطرب أو ملحن أو مخرج، لكن أحمد لديه أكثر من دور كان أداؤه عالي ومتمكن فيه.
وأضاف، أعتقد أن دوره في فيلم "البرئ" من تأليف وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب له مكانة خاصة، حيث كانت الكتابة والإخراج قائمين على معنى البراءة، والبرئ هنا لا يعني أنه لم يرتكب جريمة بل يعنى أن تكوينه لا يزال بريئا فطريا لم تلوثه الحياة، وهذا من أصعب الأدوار أنك تتجاوز مرحلة من العمر وتظل بك براءة الأطفال، ولديه أعمال أخرى مهمة مثل أرض الخوف، كابوريا، زوجة رجل مهم.

ماجدة خيرالله: أحمد زكي يحترم فن السينما ويصل إحساسه للمشاهد بدون مبالغة


وتقول الناقدة الفنية ماجدة خيرالله، له أعمال كثيرة مميزة منها: زوجة رجل مهم، أرض الخوف، موعد على العشاء، مسلسل الأيام، لكن دوره في فيلم "أرض الخوف" كان به مراحل كثيرة ومختلفة للشخصية التي يجسدها، حيث يقع الشخص في لحظة بين الشك واليقين ويصبح غير قادر على تحديد إن كان فعلا إنسان سوي في مهمة أم شخص فاسد مثل الأشخاص الذي يحاربهم.
وتابعت، هنا نجد تدرج الإحساس القوي لأحمد زكي الذي يستطيع من خلاله التعبير عن الشخصية وإيصالها للمشاهد ببساطة و بدون مبالغة في التمثيل والأداء، حيث كان فنانا يحترم فن السينما، لأن السينما فن التفاصيل البسيطة وليس المبالغات الكبيرة، وهذا ليس جديدا على مخرج كبير مثل داود عبدالسيد.

حسني صالح: أحمد زكي نموذج من نماذج عباقرة التمثيل في العالم


من جانبه يرى المخرج حسني صالح، أن أحمد زكي نموذج من نماذج المبدعين الحقيقيين في هذا العالم و لا يقل عن عباقرة التمثيل به، لذلك لا أستطيع أن أتحدث عن دور واحد له، لأنه في مجمل ما أدى من أعمال لا نقدر أن نفصله عن الشخصية التي يجسدها، لأن كيمياء الشخصية موجودة بداخله وليس مجرد ممثل يقوم بلعب الدور.
وتابع، عندما نشاهد أحمد زكي على الشاشة نجده مبدع أكثر من كونه ممثل يجسد دورا، ولا نستطيع أن نقول هذا أحمد زكي بل هو لحم ودم الشخصية التي يقدمها من شدة صدقه وإحساسه، مستطردا: جميع أعماله عظيمة منها ناصر 56، السادات، ضد الحكومة، البيه البواب، وغيرهم، و إذا تحدثنا عن دوره في فيلم "البيه البواب" حقيقي قدم لنا دور عظيم.

محمود كامل: إتقان أحمد زكي وإخلاصه في عمله جعله أهم ممثل في تاريخ مصر


ويقول المخرج محمود كامل، رأيت أحمد زكي أثناء تصوير فيلم "معالي الوزير" وهو يدخل اللوكيشن، وبالفعل منذ أول دخلته إلى اللوكيشن كان هو معالي الوزير وليس مجرد شخصية متقمصها.
وتابع، أحمد زكي يلفت النظر بإخلاصه الشديد في عمله، وإتقانه له بشكل غير طبيعي، هو ليس موهبة فقط بل فنان مخلص يقدم فن لها معنى وشخصيات متنوعة وجديدة، لذلك سيظل هو أهم ممثل في تاريخ مصر.


محمد سيد بشير: أحمد زكي لديه قدرة هائلة على التوحد مع الشخصيات التي يقدمها


في حين يعلق السيناريست محمد سيد بشير، لا أستطيع الحديث عن عمل واحد للأستاذ الكبير أحمد زكي حتى لا أظلم الأخرى، هناك الهروب، ضد الحكومة، الامبراطور، حيث كان شخصية لها طعم، ولديه قدرة هائلة على التوحد مع الشخصيات التي يقدمها يجبرك على حب الشخصية والتفاعل معها.

موضوعات متعلقة