الخميس 9 مايو 2024 08:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

رئيس رواندا يشيد بإنفانتينو ويثني على قرار زيادة عدد منتخبات كأس العالم

أكد بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا، في خطاب له أمام الكونجرس الـ73 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في كيجالي إن كرة القدم أصبحت رياضة أكثر شمولاً بقيادة جياني إنفانتينو ، رئيس الفيفا مشيداً بتوسيع نطاق بطولة كأس العالم لتشمل 48 منتخبا بدءا من نسخة 2026.

وفي كلمته الترحيبية أمام الكونجرس، تحدث كاجامي أيضاً عن أهمية الاستمرار في تطوير كرة القدم في إفريقيا وصناعة الظروف التي تسمح بإطلاق العنان لمواهب اللاعبين الأفارقة.

ونقل الموقع الرسمي للفيفا عن الرئيس الرواندي تأكيده على أنه تعرف على جياني إنفانتينو عندما زار الأخير رواندا أثناء حملته الانتخابية في عام 2016.

وأضاف: "لقد اقتنعت بقيمه ورؤيته للدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه كرة القدم في المجتمع. لقد كان القائد الذي يحتاج إليه فيفافي تلك اللحظة، وكل ما رأيته منذ ذلك الوقت حتى الآن يظهر لي انه يستحق الاستمرار في قيادة هذا الاتحاد".

وتابع: "مع برنامج فيفا فورورد لتطوير كرة القدم والقيادة الاستثنائية لجياني إنفانتينو، أصبحت كرة القدم رياضة عالمية أكثر شمولاً". وكان إنفانتينو استحدث برنامج فيفا فورورد بعد انتخابه قبل سبع سنوات.

وتحدث كاجامي، الذي حصل على جائزة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للإنجاز المتميز لعام 2022 ، عن الفوائد التي ستجلبها إلى أفريقيا بطولة كأس العالم الموسعة التي يشارك فيها 48 فريقاً ابتداء من عام 2026، حيث سيزيد عدد المقاعد المخصصة للقارة من خمسة إلى تسعة أو عشرة مقاعد.

وقال: "أرحب بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم المقبلة. وبموجب الصيغة الجديدة، سيتضاعف تقريباً عدد المقاعد المخصصة للفرق الأفريقية، مما يؤدي إلى المزيدً من المشاركة في قارتنا ويعزز من تعريف العالم بها".

كما أشاد كاجامي بقيادة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي وقال إن كرة القدم الأفريقية بحاجة إلى الحماية والرعاية.

وختم بالقول: "غالباً ما يكون الاختلاف بين لاعب ناجح في إفريقيا وآخر في أوروبا هو ليس الموهبة، بل الافتقار إلى البنية التحتية الجيدة والتدريب والدعم. كرة القدم التي نطورها هنا في إفريقيا يمكن أن يكون لها نفس القدر من القيمة التي تتمتع بها الأماكن التي يميل لاعبونا للذهاب إليها لمتابعة مسيرتهم المهنية".