الجمعة 3 مايو 2024 08:34 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس الكونجرس الأمريكي يرفض دعوة الرئيس الأوكراني

الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" قام بجولات خارجية سياسية لطلب الدعم المادي والعسكري من الدول الكبري وكانت زيارته الأولي الخارجية منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية فبراير عام 2022 .

عندما توجه زيلينسكي إلي الولايات المتحدة في ديسمبر عام 2022 واجتمع مع الرئيس الأمريكي "جوبايدن" ليحصل علي صفقات كبري من الولايات المتحدة ونجح في اقتناص 45 مليارات دولار مساعدات إنسانية و15مليارات مساعدات اقتصادية بالإضافة إلي9 مليارات مساعدات عسكرية بخلاف منظومة الباتريوت الصاروخية للدفاع الجوي المقرروصولها في الربيع أو الصيف في عامنا الحالي بعد اتقان الأوكرانيين استخدامها .

وقال بايدن كلمته الشهيرة نهاية ذلك الاجتماع عندما قال : سوف تصل المساعدات الأمريكية إلي أوكرانيا مادامت موجودة وعند اختفائها سوف تندلع الحرب العالمية الثالثة وهو ما أكده عراب السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" عندما أكد أننا نعيش أجواء الحرب العالمية الثالثة !

ومع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية ودخولها في العام الثاني علي التوالي توجه زيلينسكي لجولة خارجية أخري وتعتبر ثاني جولاته الدبلوماسية في أجواء الحرب وهي في شهر فبراير عام 2023 مع الذكري السنوية للحرب وفي يوم 8 من نفس الشهر ذهب زيلينسكي إلي بريطانيا والتقي برئيس وزرائها "ريتشي سوناك" وملك انجلترا "تشارلز الثالث" طلبا للحصول علي الطائرات البريطانية في حربه ضد روسيا .

وبعدها طار زيلينسكي إلي باريس والتقي "ماكرون" الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني "أولاف شولتس" طلبا للمقاتلات الجوية ليحدث التفوق النوعي الأوكراني علي روسيا وكان ذلك تزامنا مع تقدم أوكراني بري في ذلك التوقيت .

وعاد زيلينسكي لأوكرانيا وفي 20 فبراير استقبل" بايدن الرئيس الأمريكي في زيارة تاريخية لتأكيد الولايات المتحدة لدعمها الكامل العسكري والمادي إلي أوكرانيا ووصول الدبابات الأمريكية أبرامز ومنظومة الباتريوت الصاروخية .

ويعقبها زيارة وزير العدل الأمريكي "ميريك جارلاند" الذي زار كييف سرا الجمعة الماضي في الأخير يستمر الرئيس الأوكراني في جمع المال والسلاح من مختلف الدول في ظل غياب الرقابة المالية الدولية عن حقيقة وصول تلك المساعدات لمستخدميها من الجيش الأوكراني أو الشعب الذي يعاني .

ولذلك يسعي زيلينسيكي للحصول علي مباركة رئيس الكونجرس "كيفين مكارثي" الجمهوري بزيارته إلي أوكرانيا وقد رفض مكارثي دعوة زيلينسكي !

لأن الجمهوريين يعتقدون في حدر المال الأمريكي علي فاتورة حرب لا دخل لهم بها في ظل تراكم الديون الأمريكية البالغة 31 تريلون و500 مليارات دولار مع تزايد مشكلة الهجرة الغير شرعية من المكسيك إلي الولايات المتحدة وقدل وصل عدد المهاجرين إلي أكثر من مليون بالإضافة لعبور المخدرات والسلاح .

وآخر المشكلات المُصدرة من المكسيك كان مقتل أمريكيين واصابة شخص واختفاء الأخر عقب خطفهم من قلب الولايات المتحدة والعبور بهم من ولاية تكساس الحدودية الأمريكية إلي المكسيك ويري الجمهوريون ضرورة حل مشاكل الولايات المتحدة .

كما دعت السيناتور الأمريكية "مارجوري تايلور جرين" عن ولاية جورجيا وعضو في لجنة الأمن الداخلي إلي "الطلاق الوطني " لينفصل الجنوب عن الشمال اليساري الديمُقراطي تحت إدارة الرئيس جوبايدن الراغب في إشعال الحرب العالمية الثالثة .

موضوعات متعلقة