الجمعة 29 مارس 2024 08:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

هيئة الكتاب تعلن عن إصدار جديد ضمن سلسلة الأفريقيات

الهيئة العامة للكتاب
الهيئة العامة للكتاب

أعلنت هيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، عن إصدار كتاب جديد ضمن سلسلة أفريقيات.

وبحسب الهيئة، يحمل الكتاب عنوان «نحو استراتيجية عادلة للتكامل التنموي عبر أحواض الأنهار المشتركة.. إقليم أومو- توركانا أنموذجا»، للدكتور وائل محمد المتولي.

ويعتمد «المتولي»، في الدراسة على التخطيط من أجل الوصول للتنمية المستدامة، حيث إن التنمية هي الهدف الأساسي للتخطيط، في أي مجال كان، ويُعد مفهومها دليل عمل في العمليات التخطيطية اعتمادًا على الموارد والإمكانات المتاحة بإقليم الدراسة، من خلال التحرك في الدائرة التخطيطية والتي تكون البيئة فيها عنصرًا حاكمًا وأساسيًا في القياس، عن طريق فحص وتحليل الوضع القائم لحالة التنمية.

وأشار إلى أن تحديد الأهداف المراد تحقيقها لصياغة أفضل السبل، فيما يتعلق بمبدأ التكلفة والعائد، والذي له علاقة بالعملية التخطيطية، أو المترتبة عليها، مع التصميم على تطبيق أفضل البدائل، اعتمادًا على مقياس مُحدد للأفضلية لصياغة مجموعة من التوصيات لحلول نظرية وعملية تساعد صانعي ومُتخذي القرار، وعند تطبيقها بإرادة واعية على عناصر وظروف البيئة المختلفة، منفردة ومُجتمعة، تحقيق أكبر منفعةً عبر أفضل استخدام لمصادر الثروة الطبيعية والبشرية.


وتُسهم الدراسة في الوصول إلى حالة أحسن وحياة أفضل المجتمع الإنساني، ضمن ظروف مكانية وزمانية محددة، وذلك لبحث إمكانات التنمية في حوض بحيرة توركانا اعتمادًا على موارده المتاحة، في محاولة لوضع خريطة تنموية متوافقة بيئيًا، من منظور استدامة عمليات التنمية التي تتناسب مع المعطيات المكانية الإقليم الدراسة.

واستوجبت الدراسة لسهولة الملاحظة والتحليل معالجة البيانات، والجداول الإحصائية، والقياسات، باستخدام أساليب التحليل المكاني والكمي، والإحصائي، والأساليب الكارتوجرافية، لاستخراج المؤشرات، والمتوسطات، والمعاملات، وتتبع دلالاتها، وربطها، وتعليلها، وإخراجها.

واشتمل ذلك على جدولة البيانات، وحساب المتوسطات والمعدلات، ورسم الأشكال البيانية، باستخدام الحاسب الآلي، وبرنامج معالجة الجداول الإلكترونية، كما تم استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية، إضافة لما وفرته من إمكانات النمذجة الرقمية.