السبت 27 أبريل 2024 06:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

رئيس اتحاد الناشرين المصريين: لدينا بلاغات بوجود كتب مزورة بمعرض الكتاب وجار التحقيق فيها

رئيس اتحاد الناشرين المصريين
رئيس اتحاد الناشرين المصريين

كشف رئيس اتحاد الناشرين المصريين، سعيد عبده، عن وجود بلاغات مُقدمة تفيد بوجود كُتب مزورة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، المقامة حاليًا، مُضيفًا أنه لا يعلم عدد تلك البلاغات حتى الآن.

وبحسب «عبده»، هناك لجنة مكلفة بالرقابة على المخالفات، وتجري تحقيقات بشأن وقائع التزوير المذكورة، مؤكدًا أنه إذا ثبت المخلفات والتعدي على حقوق الملكية الفكرية، سيتم توقيع العقوبات المالية المُقررة وفقًا للقانون، حسب نوع الجُرم المُقترف.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن العقوبات المالية تشمل توقيع غرامة قيمتها 2000 جنيهًا أو 500 دولار، على المخالف، أو توقيع عقوبة أخرى، وهي تجميد عضويته بالاتحاد أو حرمانه من المُشاركة في معارض الكتاب بم فيها الدورات القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وفي سياق متصل، كشف مدير عام معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الرابعة والخمسين، إسلام بيومي، عن وصول عدد زوار المعرض على مدار خمسة أيام إلى مليون و100 ألف زائر، بمتوسط زيارات يومي، يتراوح بين 150 إلى 180 ألف زائر.

وأكد «بيومي»، أن المعرض يشهد إقبالًا جماهيرًا كبيرًا، رغم مزاعم البعض بأنه لن يشهد إقبالًا من الجمهور، بسبب ارتفاع أسعار الورق، معقبًا: "نحن نراهن على الجمهور المصري كل عام".

وقال إسلام بيومي، إنه من المتوقع أن تشهد أيام الإجازات المقبلة الخميس والجمعة والسبت زيارات أكثر، الجمهور ينتظر آخر أيام المعرض بسبب التخفيضات الكبيرة ويمكنه الحصول على الكتب بسعر رخيص حتى من الناشرين العرب، لأن الناشر العربي في آخر الأيام يقدم تخفيضات كبيرة.

موضوعات متعلقة