النهار
الأحد 23 يونيو 2024 08:36 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لافروف: موسكو ليست ضد الوساطة في الوضع حول أوكرانيا

أكدت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، أثناء لقائها نظيرها الروسي سيرجي لافروف، وتعليقا على الحضور الإعلامي الكثيف، إنكم تحظون بشعبيته كبيرة بين الصحفيين.

وقالت باندور في افتتاح الاجتماع مع لافروف: "اليوم لدينا الكثير من الصحفيين، وهو ما يعني بوضوح أنك شخص مشهور جدا، أيها الوزير لم يكن لدينا هذا العدد الكبير من الأشخاص في القاعة".

ومن جانبة أكد وزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر أن روسيا وجنوب أفريقيا تعملان على إنشاء آليات تجارية لا تعتمد على المرافق الغربية.

وأكد لافروف أن روسيا مهتمة بتوسيع حوارنا مع الاتحاد الإفريقي ودخول وتطوير اتصالاتنا إلى مستويات جديدة.

وأشار لافروف: نقدر الموقف المتوازن لنظرائنا من جنوب إفريقيا فيما يخص الأزمة الأوكرانية.

وفيما يتعلق بملف العملية العسكرية فى أوكرنيا جدد لافروف، استعداد موسكو لبدء مفاوضات، مشيرا إلى أن كييف هي من ترفض ذلك بل وتمنعه وذلك تحت ضغوط غربية لافتا بأن القيادة الروسية أكدت باستمرار أنها لا ترفض الحوار.

وأوضح لافروف بإن حرب روسيا مع الغرب لم تعد هجينة بل حقيقية تقريبا مؤكدا بأن القوات الروسية لا تستهدف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا وتستهدف فقط البنية التحية العسكرية.

كما أضاف وزير الخارجية الروسى بأن الغرب ضغط على كييف من أجل وقف عملية التفاوض مع روسيا في الربيع الماضي.

وتابع موسكو ليست ضد الوساطة في الوضع حول أوكرانيا والحقيقة هي أن كييف ليست مهتمة بالمفاوضات

وقال لافروف: الإعلام الغربي لم يهتم بما تفعله كييف في دونباس منذ سنة 2014 حتى أن القوات الأوكرانية أحرقت 50 شخصا في أوديسا.

وتابع لافروف: لا أفهم لماذا يمكن أن تتسبب التدريبات العسكرية بين لروسيا و الصين وجنوب إفريقيا في حدوث "رد فعل" فيما تجري الولايات المتحدة الأمريكية قرب السواحل الصينية.

وعقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

كان قد وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى بريتوريا صباح اليوم الاثنين فى جولة إفريقية تبدأ من جنوب إفريقيا وفق ما أعلنتة المتحدثة باسم الخارجية الروسية.

موضوعات متعلقة