النهار
الأحد 16 يونيو 2024 05:41 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا تطرد سفير إستونيا بسبب اتهامات تنمية العداء

خفضت روسيا علاقاتها الدبلوماسية مع إستونيا وطردت سفير البلاد بسبب مزاعم "رهاب روسيا" ، وتأتي هذه الخطوة بعد أن استضافت إستونيا اجتماعا لمسؤولي دفاع غربيين في عاصمتها تالين الأسبوع الماضي للتعهد بمزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان يوم الاثنين "في السنوات الأخيرة ، دأبت القيادة الإستونية عمدا على تدمير كامل صرح علاقاتها مع روسيا"، واتهمت تالين برفع "رهاب روسيا الشامل" و "تنمية العداء" إلى "مستوى سياسة الدولة".

كما اتهمت موسكو إستونيا بإجبارها على تقليص عدد العاملين في السفارة الروسية في تالين، وتم استدعاء السفير الإستوني مارجوس ليدري إلى وزارة الخارجية الروسية يوم الإثنين ، و "تم تقديمه ببيان احتجاج حازم على تصرفات السلطات الإستونية".

ومن المقرر أن يغادر ليدر روسيا في 7 فبراير، وقالت الوزارة: "يتعين على الجانب الإستوني أن يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التحول في الأحداث في العلاقات بين روسيا وإستونيا، وسنواصل الرد على الأعمال العدائية من جانب القيادة الإستونية".

كانت إستونيا جزءًا من مجموعة من حلفاء الناتو الذين يطالبون بشدة بتزويد ألمانيا بدباباتها القتالية Leopard 2 إلى أوكرانيا لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي.