الجمعة 26 أبريل 2024 01:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

واشنطن تتراجع عن التصعيد العسكري مع موسكو

تصاعدت وتيرة الصراع الغربي الشرقي بالحرب الروسية الأوكرانية في ظل تصريحات عن إرسال الدبابات الغربية المتنوعة إلي أوكرانيا لتصرح الولايات المتحدة الأمريكية بأنها لن ترسل دبابات" أبرامز" إلي أوكرانيا بسبب تكلفتها العالية وصعوبة اجراء أعمال الصيانة لها وفقا لأر تي .

ويعبر ذلك عن عدة أمور نرصدها أولها صدق التحليل للصحفيون الروسيون الذين قالوا بعد انتشار اخبار إرسال الدبابات الفرنسية والألمانية والبريطانية إلي كييف بأنه عسكريا ليس في الصالح الأوكراني .

لأنه لن يستطيع الجندي الأوكراني اتقان القيام بأعمال الصيانة لمختلف أنواع الدبابات وذلك في الصالح الروسي ومن جهة أخري تتمني روسيا وصول الدبابات الغربية إلي أوكرانيا لدراسة أسرار التقنيات الحديثة التي توصلت إليها لندن وواشنطن وذلك ما فطن إليه وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" والذي قال بعد إرسال سرب دبابات "تشالنجر2" المتطورة من 14 دبابة إلي أوكرانيا .

بأن لندن سوف تطور طراز دباباتها التشالنجر بعد وصولها أمام الجنود الروس ونخرج بعد تضارب الأنباء عن إرسال دبابات "أبرامز" الأمريكية بتراجع الولايات المتحدة عن ذلك بسبب تكلفتها العالية للصيانة كما قلنا سابقا لكن حدث ذلك بعد كلمات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين " عن ذكرياته الأليمة المتعلقة "بالحرب العالمية الثانية " عندما احتفل بفك الحسار عن مدينة "لينينجراد" أثناء هجوم قوات المحور بواسطة ألمانيا التي تشارك اليوم بإرسال دبابات"الليوبارد 2" المتطورة وقد استقالت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة كريستين لامبرخت خوفا من دخول بلادها طرفا في النزاع ليأتي الوزير الحالي "بوريس بيستوريوس" الذي يؤمن أن ألمانيا مشاركة في الحرب الأوكرانية .

ونعود لذكريات ضابط "الكي جي بي " بوتين الذي تذكر وفاة أخيه وسرقة بطاقة التموين من والدته وعاش ذلك وهو طفلا صغيرا وعاشوا معاناة عدم معرفة مكان رفات أخيه وقد وصل إلي مكانه عندما صار ضابطا.

ليخبر الجميع أن بوتين الطفل الذي أصبح رئيس لروسيا اليوم مازال يتذكر وفاة أخيه وبالطبع يرغب في الثأر لوفاة أخيه وبعدها حذر الصحفي البريطاني"جاك والترز" من غرق بريطانيا من روسيا باستخدام الغواصة النووية الروسية "بيلجورد" ذات 6 طوربيدات نووية مما تسبب تسونامي وتغرقها وهذا يعبر عن الرأي البريطاني في الضلوع الذي يقوم به المسؤوليين البريطانيين في الحرب الأوكرانية .

ونعود للمشهد الأمريكي الذي قال أكثر من مرة أن حقيقة الحرب التقليدية الدائرة الآن ستنتهي بالتفاوض وهو ما أكده الرئيس بوتين في عدة مواقف أخري أن النهاية ستكون بالتفاوض .

ويعيش العالم اليوم ركودا اقتصاديا ضخما لا يتحمله الأوربيون فقد خرج الفرنسيون في احتجاجات الأطباء والبريطانيون باضرابات علي كل مستويات البلاد مما دفع الجيش البريطاني لتولي مهام البلاد .

وأكدت الولايات المتحدة في مواقف أخري أنها وهي الدول الغربية من تمول الحرب الأوكرانية وسيتوقف ذلك بسبب قدرة مواطنيهم علي احتمال فاتورة الحرب بالإضافة لبلوغ ديون الولايات المتحدة 31 تريليون دولار فالجميع يريد العبور الآن من الأزمة الاقتصادية العالمية .

وتوقع سكوت رايتر ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق بأن الفريق فاليري زالوجني سيصبح بديلا لزيلينسكي وسيقبل التفاوض ويؤكد ذلك اللقاء الذي جمع زالوجني برئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي في كييف الثلاثاء الماضي .

موضوعات متعلقة