الجمعة 19 أبريل 2024 10:12 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جوبايدن:نحن نقف مع أوكرانيا ما دامت موجودة !!!

خرج الرئيسان الأمريكي والأكراني اليوم خلال مؤتمر صحفي عقب أول زيارة لفولوديمير زيلينسكي في زيارة خارجية لبلاده منذ إندلاع العملية العسكرية في فبراير عام2022.

صرح الرئيس الأوكراني:أنه يشكر الرئيس الأمريكي علي تلك المساعدات العسكرية الجديدة المتمثلة في منظومة باتريوت الصاروخية التي ستسلم إليها بالإضافة إلي 45 مليار دولار وهي جزء من الحزمة العسكرية الكبيرة البالغة 1.85 ملياردولار ووصف زيلينسكي الهجوم الروسي بالإرهابي الذي يستهدف النساء والأطفال والأيتام.

وأضاف أنه يشعر أن المواطن الأمريكي يشعر بأخيه الأوكراني ويأمل أن يوافق غدا الكونجرس الأمريكي علي حزمة المساعدات الجديدة.

بينما تطرق الرئيس جو بايدن إلي أن بوتين مخطئاًحول تقسيم وتفكك حلف الناتو العسكري والاتحاد الأوروبي لأن الحرب القائمة الآن تزيد الاتحاد والحلف العسكري ترابط وقوة أكبر أما عن أن أمريكا تصعد عسكريا مع روسيا بإرسال منظومة الباتريوت فقال: أنها نظاما دفاعيا وليس هجوميا وستستخدمه كييف من أجل الدفاع عن بنيتها التحتية.

وأضاف أنه يتأكد من صدق الأشخاص من خلال النظر في الأعين ويشعر أن زيلينسكي صادق ويمتلك روح طيبة وأن اللقاء بالأصدقاء أو الأعداء يختلف عن الاتصالات الهاتفية والتي كانت تجري بينه وبين زيلينسكي منذ إندلاع الحرب.

وعند سؤال بايدن عن إرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا فقد صرح: أنه سيرسل 200 ألف من الذخائر إليها وأنه يُرسل إليها مايجعلها قادرة علي الدفاع عن نفسها وإذا أُرسل المزيد يجب استشارة حلف الناتو قبل ذلك لكي يستمر قوام الحلف القوي وأنهي حديثه بأنه يدعم أوكرانيا بكل ما لديه ما دامت موجودة وكذلك حلف الناتو يقوم بذلك تجنبا لوقوع حرب عالمية ثالثة إذا اختفت أوكرانيا.

بينما صرح زيلينسكي بأن روسيا تحاول إعادة حلم الاتحاد السوفيتي وتريد تدمير دولته وبسؤاله عن مفهوم السلام العادل فقال أنها صيغة فلسفية لوصف السلام وصيغة السلام الأوكرانية معروفة بانسحاب روسيا بالكامل من الأراضي الأوكرانية .