الجمعة 3 مايو 2024 12:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نوفاك: روسيا ستحظر إمدادات النفط للدول التي تمتثل لسقف الأسعار

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، أن روسيا ستحظر إمدادات النفط للدول التي تمتثل لسقف الأسعار وموسكو مستعدة لخفض الإنتاج بحسب وكالات أنباء روسية.

وأضاف " نوفاك "أنه وفقًا لنتائج العام سينمو إنتاج النفط في روسيا بنسبة 2% إلى 535 مليون طن، كما سيزداد تكرير النفط بنسبة 5%.

ووفقا لما أفاد بة "نوفاك" فأن بلاده سترد على قرار فرض سقف أسعار على النفط من خلال حظر توريد النفط والمنتجات البترولية للدول والكيانات القانونية التي ستمتثل لهذا الشرط في العقود، لافتا إلى أن موسكو مستعدة لخفض الإنتاج والذي يمكن أن يتراوح بين 5 و7%.

كما ذكّر نوفاك بأن روسيا تعد مرسوما خاصا سيتم إصداره قريبا بشأن رد موسكو على قرار فرض سقف لسعر نفط الخام الذي حددته دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وتابع نائب رئيس الوزراء الروسي عن انخفاض جزئي في إنتاج الغاز بنحو 18% إلى 20%، وبالرغم من ذلك ستقوم روسيا بإنتاج 671 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام وهذا أيضًا حجم كبير وسيتم بيع نحو 470 مليار متر مكعب.

كان الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع وأستراليا فرضا حداً أقصى لسعر النفط الروسي، بواقع 60 دولاراً للبرميل وبدأ سريان القرار في الخامس من ديسمبر الحالي.