الجمعة 29 مارس 2024 01:30 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

ألمانيا تدعو إلي عالم متعدد الأقطاب

لا يساورك الشك بأن عالمنا أصبح مقسم الآن بسبب الحرب الأوكرانية الروسية بين قوي شرقية ممثلة في روسيا التي تقف بشكل علني وحدها في مواجهة أوكرانيا التي يقف ورائها أمريكا وحلف الناتو العسكري والاتحاد الأوروبي وتقديم مساعدات إنسانية وعسكرية أطالت أمد الحرب فالواقعية تقول أن الجيش الروسي أقوي والدولة الروسة أكبر من أوكرانيا لكنها تواجه58 دولة مجتمعة.

أُطلقت تلك العملية العسكرية من الجانب الروسي بسبب محاولة فرض السيطرة الغربية عليها كما تري موسكو في تواجد قوات الناتو بأرضيها وعند نشر أسلحتها قد تطال العاصمة موسكو واستمرت العملية العسكرية لكي تتحدي موسكو الناتو وأمريكا من أجل عالم متعدد الأقطاب كما صرح بوتين في عدة مناسبات.

لذلك حدثت الحرب وفي خضمها ظهرت تطورات كثيرة من ضمنها المحاولة الأمريكية في فرض السيطرة علي الدول الأوروبية وعدم شراء الغاز أو النفط الروسي من أجل الانتصار في حرب ليس للمواطن الأوروبي يدا بها وجاءت تلك القرارات الأمريكية بقرار مجموعة السبع الكبار الصادر في 6ديسمبر الماضي من منع استيراد النفط الروسي بغض النظر عن مصلحة الأصدقاء.

وبعد مرارة تجربة اختيار أحد القطبين الشرقي أو الغربي ظهر المستشار الألماني شولتز الذي تعاني بلاده من أزمة في تأمين الطاقة شتاءً وأزمة في نفاد المخاز الاستراتيجية للجيش الألماني بسبب التواجد علي خط الأزمة الأوكرانية الروسية.

ليقول أن فكرة ثنائية القطب التي تدور حول الصين أو الولايات المتحدة تتجاهل الواقع العالمي وسيكون القرن الواحد والعشرين عالما متعدد الأقطاب.

موضوعات متعلقة